القيادة المركزية الأميركية: قواتنا قضت على «تهديد وشيك» في كابول بطائرة من دون طيار

أكدت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم»، الأحد، أن القوات التابعة لها شنت غارة في العاصمة الأفغانية كابول أدت إلى القضاء على ما وصفته بـ«تهديد وشيك» لتنظيم داعش.

قال بيان للقيادة إن «الغارة نفذت بطائرة من دون طيار»، مضيفا أنها «نفذت الهدف بنجاح»، وأن «حجم انفجار السيارة أظهر وجود كمية كبيرة من المواد المتفجرة داخلها».

وأشار البيان أيضا إلى وقوع انفجارات ثانوية نتيجة وجود الكمية الكبيرة من المتفجرات داخل السيارة.

وقالت القيادة المركزية إنه «يتم تقييم احتمالات وقوع خسائر في صفوف المدنيين»،  لكن «المؤشرات الأولية لا تشير إلى حصول ذلك».

وكان موقع قناة «الحرة» الأمريكية، قد نقل عن مصدر في البنتاجون تأكيده أن القوات الأميركية شنت غارة في كابول على هدف تابع لتنظيم داعش خرسان. وأن الهدف كان سيارة مفخخة ما أدى إلى انفجارات ثانوية بسبب المتفجرات التي كانت تحملها.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال الأحد، إن  واشنطن «تبذل قصارى جهدها للحفاظ على سلامة الناس. لكن الخطر كبير للغاية»، محذرا من احتمال وقوع هجوم في كابل.

وهذا التحذير يعتبر الثاني الذي تطلقه واشنطن، حيث قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، إنه لا يزال هناك خطر مرتفع لحدوث هجوم ثان على مطار كابل.

وقال مسؤولون أن الولايات المتحدة قادرة على التصدي للإرهاب في أفغانستان، بحسب مستشار الأمن القومي الأميركية الذي قال أيضا أن «الإرهابيين هناك لا يملكون القدرات للتخطيط لهجمات خارجية».

وتسيطر الفوضى  خارج مطار كابول أثناء عمليات الإجلاء، في وقت أسفر فيه هجوم مزدوج، تبناه تنظيم داعش بمطار كابل، الخميس، عن مقتل 13 جنديا أميركيا وإصابة 18 آخرين بالإضافة إلى مقتل عشرات الأفغان وفق البنتاغون، ليكون الهجوم الأكثر دموية الذي يستهدف الجيش الأميركي في أفغانستان منذ 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *