استقبال مليون و 766 ألفاً و400 جرعة جديدة من لقاح أسترازينيكا.. وعوض تاج الدين: سنتلقى 6 ملايين جرعة لقاحات هذا الشهر

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان استقبال مليون و766 ألفاً و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة أسترازينيكا بمطار القاهرة الدولي مساء الجمعة، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الشحنة التي تم استلامها اليوم من لقاح أسترازينيكا هي الثالثة ضمن اتفاقية “كوفاكس”، ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعاً خلال الفترة القادمة.

وأوضح مجاهد أن شحنة اللقاحات سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن لقاح “أسترازينيكا” هو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 12 أسبوعاً ( 3 أشهر )، وأثبت فعالية 76% في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، و100% من الوصول إلى الحالات المتوسطة والشديدة، فضلاً عن حصوله على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

ولفت مجاهد إلى توافر لقاحات فيروس كورونا “أسترازينيكا، جونسون أند جونسون، سينوفاك، سينوفارم، سبوتنك” بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

بدوره قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن الدولة تقوم بجهود كبيرة من أجل توفير لقاحات فيروس كورونا للمصريين.

وكشف أن هناك هدفا قوميا معلنا لتطعيم أكبر عدد من المصريين قبل نهاية هذا العام، مؤكدا أنه تم تطعيم أكثر من 100 ألف مواطن خلال الخميس الماضي.

وذكر في تصريحات لها، أن مصر ستتلقى حوالى 6 ملايين جرعة من كورونا خلال هذا الشهر، وكشف أن مصر تسعى لتطعيم أكبر عدد من المواطنين.

وطلب من المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا، والحصول على لقاحات كورونا، مؤكدًا أن الإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا والحصول على اللقاح خط الدفاع الأول لمواجهة الفيروس.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *