استعدادت مكثفة لتأمين نقل 22 مومياء ملكية من التحرير للمتحف القومي للحضارة بالفسطاط (تفاصيل)

كتب: عبد الرحمن بدر

تجري الاستعدادات النهائية لحفل مغادرة 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة، حيث تعود إلى عصور الأسر الـ«17 و18 و19 و20» ومن بينها مومياوات رمسيس الثانى وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتى الأول وحتشبسوت.

ومن المقرر أن يبدأ موكب المومياوات الملكية تحركه من المتحف المصري بالتحرير، ثم يمر أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بالميدان، بعد ذلك يغادر الموكب ميدان التحرير ويتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، ثم يتوجه الموكب لكورنيش النيل حتى يصل لقصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون.

ويكمل الموكب طيقه ليصل لمقياس النيل بالروضة، ثم لمنطقة الفسطاط، حتى يصل لمحطته الأخيرة وهي المتحف القومي للحضارة المصرية.

بدورها بدأت وزارة الداخلية في تنفيذ خطة التأمين، حيث شهد محيط ومداخل ميادين التحرير إجراءات أمنية مشددة، وتم نشر خدمات موسعة من رجال البحث الجنائي والمرور.

وتم إجراء كافة التحويلات المرورية في محيط المتحف المصري الذي شهد إجراءات تأمين مشددة، وتم نشرت السيارات الشرطية من جميع الاتجاهات، وكذلك ناحية كونيش النيل.

بدوره قال المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربى أن مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للوزارة قام بتصنيع 22 عجلة حربية على الطراز الفرعوني لصالح وزارة السياحة والآثار حيث سيتم استخدام هذه العجلات-التى يجرها الخيول- في الاحتفالية العالمية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار لنقل مومياوات (22) ملكًا وملكة و ( 17 ) تابوتاً ملكياً في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويأتي تصنيع هذه العجلات الحربية  فى إطار مشاركة وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات والقطاعات المختلفة بالدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *