استشهاد 198 فلسطينيا وإصابة 1610 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

استشهد عشرات المواطنين الفلسطينيين، وأصيب المئات بجروح متفاوتة، يوم السبت، بشظايا وصواريخ طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلا عن مستشفيات القطاع باستشهاد 198 فلسطينيا و1610 جرحى، وبدمار في الممتلكات بقصف إسرائيلي لمبانٍ ومنازل ومواقع في قطاع غزة.

ونقل عن مستشفيات القطاع بوصول 37 شهيدا ونحو 200 جريح إلى مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، و45 شهيدا ونحو 180 جريحا إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب القطاع، و40 شهيدا ونحو 200 جريح إلى المستشفى الأندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، و29 شهيدا ونحو 311 جريحا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، و12 شهيدا ونحو 80 جريحا إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح جنوب القطاع، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال على الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، وبشظايا قصف من طائرات الاحتلال الحربية.

كما قصفت طائرة حربية منزلا في محيط مخيم الشاطئ غرب المدينة بصاروخ، أدى إلى إصابة 6 مواطنين على الأقل وإلحاق أضرار جسيمة به وبمنازل المواطنين المجاورة، كما قصفت بستة صواريخ موقعا في منطقة أنصار غرب مدينة غزة ودمرته بشكل كامل، وألحقت دمارا بمنازل المواطنين المجاورة.

وشنت طائرات الاحتلال غارتين إحداهما على مركبة إسعاف في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس، جنوب القطاع، والثانية استهدفت المستشفى الأندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، أدت إلى وقوع شهيد وإصابات في صفوف المواطنين منهم حالات وصفت بالخطيرة.

وقصفت طائرات الاحتلال أراضي زراعية بعشرات الصواريخ الارتجاجية في المناطق الحدودية شرق قطاع غزة وشماله، وألحقت أضرارا بمنازل المواطنين القريبة من الاستهداف.

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قد أعلنت في وقت مبكر من صباح السبت بدء عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها. 

وقال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف -في رسالة صوتية- إن الضربة الأولى من عملية “طوفان الأقصى” تجاوزت 5 آلاف صاروخ استهدفت إسرائيل. 

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية صباح السبت رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى محاولات تسلل بري وبحري، في حين دوت صافرات الإنذار في مناطق متعددة، بينها جنوب تل أبيب وأسدود وعسقلان. 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، مساء السبت، إلى ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 100 قتيل جراء عمليات توغل مباغتة نفذتها حركة حماس منذ فجر السبت ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت القناة إن نحو 50 رهينة محتجزون لدى حماس في حي بيري قرب حدود غزة، بينهم جنود من جيش الاحتلال.

كما أفادت سائل إعلام عبرية أخرى إلى أن عدد الجرحى الإسرائيليين ارتفع إلى 908 أشخاص جراء الهجوم الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *