إيقاف أحمد أحمد 5 سنوات بسبب سوء السلوك المالي (حلم عمرو فهمي يتحقق بعد وفاته)

أدانت الغرفة القضائية للجنة الأخلاقيات المستقلة، أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، واتخذت قرارًا بإيقافه مع تغريمه ماليًا.

وفي بيان رسمي، تم نشره اليوم الاثنين، أكدت لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي في قرارها، أنه بناء على المعلومات التي جمعتها في غرفة التحقيق، تم إدانة أحمد أحمد بالإخلال بواجب الولاء، حيث قدم الهدايا والمزايا، كما أساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس لكاف.

وقال البيان: “فيما يتعلق بالتحقيق في سلوك السيد أحمد في منصبه كرئيس كاف خلال الفترة من 2017 إلى 2019 بالعديد من القضايا المتعلقة بكاف، بما في ذلك تنظيم وتمويل حج العمرة إلى مكة، ومشاركته في تعاملات الاتحاد الأفريقي مع شركة المعدات الرياضية Tactical”.

وأضاف: “بعد جلسة استماع مطولة، قضت الغرفة القضائية بناء على المعلومات التي جمعتها غرفة التحقيق، بأن السيد أحمد قد أخل بواجب الولاء ، وقدم الهدايا والمزايا، وأساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس كاف”.

وتابع: “نتيجة لذلك ، وجدت الغرفة القضائية أن السيد أحمد قد انتهك المواد 15 و 20 و 25 من الإصدار الحالي من مدونة الفيفا للأخلاقيات، وكذلك 28 من نسخة 2018 ، وعقوبته بمنعه من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (إداريًا أو رياضيًا أو أي نشاط آخر) على المستويين الوطني والدولي لمدة خمس سنوات، بالإضافة تغريمه ماليًا بقيمة 200000 فرنك سويسري”.

وكان الراحل عمرو مصطفى مراد فهمي تقدم بعدد من الشكاوى ضد أحمد أحمد أثناء توليه منصب السكرتير العام للكاف من بينها قضايا تم ذكرها في بيان الاتحاد الدولي.

وأكد عمرو فهمي في شكواه التي قدمها منذ فترة للجنة الاخلاقيات بالاتحاد الدولي عدد من التجاوزات التي قام بها أحمد أحمد من بينها تنظيم وتمويل رحلة عمرة وأزمة شركة الأدوات الرياضية والتي ذكرها البيان.

وقال البيان: “فيما يتعلق بالتحقيق في سلوك السيد أحمد في منصبه كرئيس كاف خلال الفترة من 2017 إلى 2019 بالعديد من القضايا المتعلقة بكاف، بما في ذلك تنظيم وتمويل رحلة العمرة إلى مكة، ومشاركته في تعاملات الاتحاد الأفريقي مع شركة المعدات الرياضيةTactical”.

وأضاف: “بعد جلسة استماع مطولة، قضت الغرفة القضائية بناء على المعلومات التي جمعتها غرفة التحقيق، بأن السيد أحمد قد أخل بواجب الولاء، وقدم الهدايا والمزايا، وأساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس كاف”.

وتابع: “نتيجة لذلك، وجدت الغرفة القضائية أن السيد أحمد قد انتهك المواد 15 و20 و25 من الإصدار الحالي من مدونة الفيفا للأخلاقيات، وكذلك 28 من نسخة 2018، وعقوبته بمنعه من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (إداريًا أو رياضيًا أو أي نشاط آخر) على المستويين الوطني والدولي لمدة خمس سنوات، بالإضافة تغريمه ماليًا بقيمة 200000 فرنك سويسري”.

كان “كاف” قد أعلن في وقت سابق حصول رئيسه السابق أحمد أحمد على راحة إجبارية لمدة 20 يوما، وذلك بعد خروجه من المستشفى في القاهرة قبل عدة أيام عقب تعافيه من فيروس كورونا “كوفيد 19”.

البيان وقتها أشار إلى أن النائب الأول هو من سيتولى رئاسة كاف بشكل مؤقت حتى 30 نوفمبر، والنائب الأول هو الكونغولي أوماري كونستانت.

وكان الكونغولي أوماري كونستانت تولى منصب النائب الأول لأحمد أحمد منذ يوليو من عام 2019، وبناء عليه وفي غياب أحمد أحمد سيستمر أوماري في منصبه إلا إذا جد جديد، وسيكون رئيسا لكاف حتى الانتخابات المقبلة في مارس.

انتخابات الاتحاد الإفريقي ستجرى يوم 12 مارس المقبل ويتنافس عليها 4 مرشحين هم أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتاني والذي تشير تقارير إنه يحظى بدعم رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو، وجاك ألوما رئيس الاتحاد الإيفواري، وأوجستبن سنجور رئيس الاتحاد السنغالي، بالإضافة إلى رئيس ماميلودي نادي صن داونز الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي.

ويترأس أوماري الاتحاد الكونغولي لكرة القدم منذ عام 2005، كما تم انتخابه لفترة ولاية سادسة في عام 2017 والتي تنتهي في 2021، وفي سبتمبر 2015 تم تعيين أوماري كرئيس لقوة فيفا لمكافحة العنصرية والتمييز العرقي، وفي 19 يوليو 2019 تم تعيينه ليكون النائب الأول لأحمد أحمد خلفا لأماجو بينيك رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم.

ويعمل أوماري كذلك في تنظيم اللجان المختلفة لكأس الأمم الإفريقية للمنتخبات الأولى وكأس الأمم للشباب تحت 20 عاما ومسابقات الأندية بجانب إدارة نظام رخص الأندية في كاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *