إضراب شامل في الضفة الغربية احتجاجا على استمرار الحرب على غزة

وكالات

تشهد الأراضي الفلسطينية يوم الاثنين إضرابا شاملا في جميع مناحي الحياة التجارية والتعليمية والمواصلات العامة استجابة لدعوة القوى الوطنية احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والدور الأمريكي في هذه الحرب.

ويشمل الإضراب أيضا القدس الشرقية.

وبدا الالتزام بالإضراب شاملا حتى أن أكشاك القهوة التي عادة من تبقى مفتوحة حتى في أيام الإضراب التزمت بالإضراب إضافة إلى المدارس الحكومية والخاصة وكذلك الجامعات والمعاهد.

وقالت القوى في بيان إن هذا الإضراب “رفضا لحرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال بالشراكة مع الإدارة الأمريكية والإمعان في التدمير والقتل للأطفال والنساء والمدنيين”.

وأضافت أن الاضراب كذلك “رفضا للموقف الأمريكي الشريك في هذه العدوان والفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي الذي اجهض مشروع القرار لوقف المجازر والجرائم ضد شعبنا”.

وشهدت بعض الدول العربية والغربية دعوات من نشطاء ونقابات للمشاركة في إضراب يوم الاثنين.

دعا ناشطون ومؤثرون في دول عدة، لإضراب عالمي عام من أجل قطاع غزة، الذي يعاني من حرب إسرائيلية مستمرة منذ أكثر من شهرين، تسببت في استشهاد نحو 18 ألف فلسطيني أكثرهم من الأطفال والنساء وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين. 

وتفاعل عدد كبير من الناشطين والمؤثرين مع وسم “إضراب من أجل غزة” أو strikeforgaza، الذي اجتاح مواقع التواصل، في دعوة للإضراب في كل العالم تنديدًا بالمجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة، والمطالبة بوقف إطلاق النار. 

وأوضحت الصحفية والناشطة الفلسطينية إسراء الشيخ، في رسالة مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، إن فكرة الإضراب تتلخص بالامتناع عن التوجه إلى مراكز العمل، والمدارس، أو فتح المحال التجارية في المراكز التجارية. 

وتهدف الحملة إلى الضغط على الدول الداعمة لإسرائيل في سبيل وقف الحرب على غزة، والتي خلفت نحو 18 ألف قتيل. 

وبحسب القائمين على الحملة، وهم ناشطون وجمعيات مناهضة لإسرائيل وداعمة لغزة، فإن “شلّ حركة الحياة والعجلة الاقتصادية في كل الدول” هو هدف للإضراب. 

يشار إلى أن هذه الدعوات تأتي بالتزامن مع إفشال الولايات المتحدة وبريطانيا مشروع قرار في مجلس الأمن يلزم إسرائيل بوقف الحرب على غزة. 

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ66، حيث واصل الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، قصفه العنيف على مناطق متفرقة في قطاع غزة ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، استشهد أكثر من 17 ألف فلسطيني، غالبيتهم منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، إضافة إلى أكثر من 49 ألف جريح.

وما زال الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في عداد المفقودين، يرجّح أن يكون غالبيتهم قد استشهدوا تحت أنقاض منازلهم، ولم تستطع طواقم الإسعاف والإنقاذ من انتشالهم حتى اللحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *