إحالة “طبيب الختان” بسوهاج للمحاكمة التأديبية: شوه الأعضاء التناسلية لطفلة وأصابها بعاهة مستديمة

أحال رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار عصام المنشاوي، طبيب وحدة كوم الصعايدة بجرجا، التابعة لمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج، للمحاكمة التأديبية، لإجرائه عملية تشويه للأعضاء التناسلية “ختان” لطفلة لا تتجاوز اثني عشر عاماً، مما نتج عنه مضاعفات تمثلت في حدوث نزيف وتشوه بالجهاز التناسلي، محدثًا عاهة مستديمة لها.

كانت النيابة الإدارية بجرجا باشرت تحقيقاتها بناءً على ما تداولته وسائل الإعلام، وما ورد بشكوى المدير التنفيذي للاتحاد النوعي لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل، بشأن بلاغ مستشفى سوهاج الجامعي عن إصابة طفلة بعمر 12 سنة بنزيف حاد، نتيجة عملية تشويه للأعضاء التناسلية “ختان” أجريت لها.

وكشفت التحقيقات التي باشرها المستشار أحمد قوشتي، رئيس النيابة، وبإشراف السيد المستشار علاء مقلد مدير النيابة، عن أن الطفلة المجني عليها اصطحبها والدها للطبيب المتهم، حيث يعمل بالوحدة الصحية لإجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية للطفلة “ختان”، مما نتج عنها حدوث نزيف دموي حاد وعاهة مستديمة في العضو التناسلي، دخلت بعدها الطفلة في حالة صرع مزمن، استدعت حجزها لمدة تزيد عن العام والنصف بمستشفى سوهاج الجامعي.

وبمواجهة المتهم بالاتهام المنسوب إليه، قرر أن ما قام به كان من قبيل إزالة كيس دهني سبب الاحتكاك أثناء السير، مما استدعى استئصاله جراحيًا. وثبت بتقرير الطب الشرعي عقب توقيع الفحص الطبي الشامل على الطفلة، عدم صحة ما ادعاه المتهم، وأن ما قام به كان عملية تشويه للأعضاء التناسلية للطفلة “ختان”، أدت إلى عاهة مستديمة وتشويه الجهاز التناسلي.

كما أكدت تحريات البحث الجنائي صحة الواقعة، وشهد شقيق الطفلة بإجراء المتهم عملية تشويه للعضو التناسلي لشقيقته “ختان” بطلب من الوالد.

وورد للنيابة حكم محكمة جنايات جنوب سوهاج، في القضية رقم 5331 لسنة 2018 جنايات جرجا، والمقيدة برقم 1504 لسنة 2018 كلي سوهاج، بجلسة 20 يناير 2020 بمعاقبة المتهم حضوريًا، وغيابيًا لوالد الطفلة المجني عليها، بالحبس سنة، مع وقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *