إجراء عاجل من البرلمان ضد النائبة المتهمة بالغش 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، أن مكتب المجلس انعقد صباح اليوم، بحضور النائبة نشوى رائف؛ لسماع أقوالها فيما نسب إليها، إعمالًا لحكم المادة (30) من اللائحة الداخلية للمجلس. 

وقال جبالي إن مكتب المجلس قرر إحالة النائبة نشوي رائف إلى لجنة القيم للتحقيق معها فيما نسب إليها من وقائع؛ وإعداد تقرير للعرض على المجلس. 

وتابع أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية تناولت أنباء عن قيام النائبة بارتكاب واقعة غش أثناء تأديتها امتحانات الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة بكلية الحقوق (انتساب) – جامعة الوادي الجديد. 

وتابع: لما كانت الواقعة- إن ثبتت- تمثل مخالفة لأحكام القانون رقم (٢٠٥) لسنة ٢٠٢٠ في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات؛ ومن ثم مخالفة لواجبات عضوية. 

وأضاف: خطَّ المشرع في الدستور المصري الضمانات التي يكفل بها لأعضاء مجلس النواب الحماية اللازمة لأداء المهام المنوطة بهم، إذ كفل لهم الحصانة فيما يبدونه من آراء تتعلق بأداء أعمالهم في المجلس أو في لجانه، وحصانة إجرائية في غير حالات التلبس؛ لضمان عدم الكيد أو الترصد لهم، بيد أن تلك الحصانة من المُحال أن تكون عقبة تعترض طريق مساءلتهم تأديبيًا أو جنائيًا حال خروجهم على النظام العام، أو إتيانهم أعمالًا من شأنها أن تؤثر في هيبة السلطة التشريعية أو تنتقص من ثقة أفراد الشعب في القائمين عليها، وإنما يتعين أن تظل الحصانة وثيقة الصلة بمقاصدها، فتلازم أعضاء المجلس دومًا طالما ظل سلوكهم موافقًا لواجبات العضوية ومتطلباتها، ونائيًا عن الشبهات، وإلا حقت مساءلتهم؛ إعلاء لدولة القانون، إذ أن مساءلة العضو عن أفعاله المخالفة مردها أن النيابة عن الشعب قوامها الثقة والاعتبار والالتزام بما يفرضه الدستور واللائحة الداخلية للمجلس من سلوك وواجبات. 

وكانت جامعة جنوب الوادي، أكدت قيام بعض الطالبات التي ثبت أنها عضو بمجلس النواب، بمحاولة الغش في امتحان مادة مقرر القضاء الإداري بكلية الحقوق انتساب بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، وتعديها على مراقبات الامتحان نتيجة لذلك. 

وذكرت الجامعة في بيان لها: خلال تأدية طلاب الفرقة الثالثة بكلية الحقوق انتساب بجامعة جنوب الوادي وأثناء مرور إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس باللجنة مدرس مساعد، سمع صوت يصدر من إحدى الطالبات، اللاتي يؤدين الامتحان، وعند الاقتراب منها وجدها تضع سماعة أذن لاسلكية متصلة بجهاز. 

وطلب منها إخراج هذه السماعة، فرفضت الطالبة تسليم السماعة وقامت بالتعدي عليها بالضرب وتبين أن الطالبة، هي النائبة نشوى رائف، عضو مجلس نواب . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *