أوكسفام: 1% فقط يملكون ضعف ما يملكه بقية سكان العالم.. وثروات المليارديرات تتزايد 2.7 مليار دولار يوميًا

بلدان بأكملها تواجه الإفلاس.. وأفقر البلدان تنفق على سداد ديون الدائنين الأغنياء أربعة أضعاف مما تنفقه على الرعاية الصحية

أغنى 1 % استحوذوا على 26 تريليون دولار من الثروات الجديدة.. و16 تريليون دولار ذهبوا إلى بقية العالم مجتمعين

كتب – أحمد سلامة ووكالات  

كشف تقرير أصدرته لمنظمة أوكسفام، اليوم الاثنين، أن 1٪ فقط من سكان العالم يمتلكون ما يقرب من ضعف ثروة البقية مجتمعة على مدى العامين الماضيين.

ووفقًا للتقرير، تتزايد ثروات المليارديرات بمقدار 2.7 مليار دولار يوميًا حتى مع وجود ما لا يقل عن 1.7 مليار عامل يعيشون الآن في بلدان يتجاوز فيها التضخم الأجور.

وكشف تقرير منظمة أوكسفام أن 1% من سكان العالم حصلوا على ما يقرب من ثلثي إجمالي الثروة الجديدة التي تبلغ قيمتها 42 تريليون دولار منذ عام 2020.. في وقت قال فيه البنك الدولي إننا نشهد على الأرجح أكبر زيادة في عدم المساواة والفقر على مستوى العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

وتواجه بلدان بأكملها الإفلاس، حيث تنفق أفقر البلدان الآن أربعة أضعاف على سداد ديون الدائنين الأغنياء مما تنفقه على الرعاية الصحية، فيما تخطط ثلاثة أرباع حكومات العالم لخفض إنفاق القطاع العام بدافع التقشف -بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم- بمقدار 7.8 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت جابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام إنترناشونال، “بعد عامين فقط، بدأ هذا العقد في الظهور ليكون الأفضل حتى الآن بالنسبة لأصحاب المليارات – وهو ازدهار هائل في العشرينيات لأغنى أغنياء في العالم”.. مضيفة “إنه في حين أن الناس العاديين يقدمون تضحيات يومية على الضروريات، مثل الطعام، فقد تفوق الأثرياء حتى على أحلامهم”.

وتابعت جابرييلا بوشر “شهد المليارديرات زيادات غير عادية في ثرواتهم، خلال سنوات الوباء وأزمة تكلفة المعيشة منذ عام 2020″، متابعة “استحوذ أغنى 1 في المائة على 26 تريليون دولار (63 في المائة) من جميع الثروات الجديدة، بينما ذهب 16 تريليون دولار (37 في المائة) إلى بقية العالم مجتمعين”.

واستكملت بوشر: “زادت ثروات الملياردير بمقدار 2.7 مليار دولار في اليوم، حيث يأتي هذا على رأس عقد من المكاسب التاريخية – مع تضاعف عدد المليارديرات وثرواتهم خلال السنوات العشر الماضية”.. مشيرة إلى أن ارتفاع المليارديرات في عام 2022 جاءت مع الارتفاع السريع في أرباح الغذاء والطاقة.

ويُظهر التقرير أن 95 شركة للغذاء والطاقة قد ضاعفت أرباحها بأكثر من الضعف في عام 2022، حيث حققت 306 مليار دولار من الأرباح المفاجئة، ودفعت 257 مليار دولار (84 في المائة) من ذلك للمساهمين الأثرياء.

في الوقت نفسه، يعيش الآن ما لا يقل عن 1.7 مليار عامل في بلدان يتجاوز فيها التضخم الأجور، ويعاني أكثر من 820 مليون شخص – أي واحد من كل عشرة أشخاص على وجه الأرض – من الجوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *