أهالي يتجمهرون في قرية بالدقهلية لمنع دفن طبيبة ماتت بكورونا.. وعلاء عوض: لابد من مواجهة هذه الظاهرة.. المرض ليس جريمة

عبد الرحمن بدر

تجمهر العشرات من أهالي قرية شبرا البهو فريك التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، أمام مقابر القرية لمنع دفن طبيبة توفيت بعد إصابتها فيروس كورونا في مستشفي العزل بالإسماعيلية، ورفض الأهالي دخول الإسعاف للمقابر بالجثمان خوفًا من انتشار كورونا.

وانتقلت أجهزة الأمن إلى القرية لإقناع الأهالي بدفن الجثمان، كما شرحت الإدارة الصحية لمركز أجا عدم وجود أي خطورة من دفن الجثمان بالمقابر، إلا أن الأهالي أصروا على رفضهم.

من جانبه قال الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الكبد، إن “الوصم الاجتماعى للمرضى حالة معروفة، ومن أشهر أمثلتها وصم مرضى الإيدز والأمراض النفسية، ومرضى فيروس سى (خصوصا فى مصر)، هذه الحالة نتائجها وآثارها خطيرة للغاية، وحدوثها مرتبط بشكل كبير بغياب المعلومات الدقيقة عن طبيعة المرض، وكيفية نقل العدوى، وأساليب الحماية”.

وأضاف: “من الظواهر المقلقة جدا فى مصر بداية ظهور هذه الحالة تجاه مرضى فيروس كورونا المستجد، والذى وصل إلى درجة محاولات متكررة لمنع دفن جثث الضحايا”.

وتابع عوض: “لابد من مواجهة هذه الظاهرة بكل طاقة ممكنة، ولابد أن تكون الرسائل الصحية التى تخاطب المجتمع، حول هذا المرض، ومن كل الأطراف، واضحة وشفافة ومتماسكة بالقدر الذى تستطيع من خلاله أن تصل إلى جمهورها بفاعلية … المرض ليس جريمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *