“أنا في الفلوس صعب أوي”.. السيسي: من الممكن طرح شركة قناة السويس في البورصة “للمصريين فقط”.. والصندوق ده حلم

كتب- درب

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مشروع قانون إنشاء صندوق قناة السويس، والذي وافق عليه البرلمان بشكل مبدئي، مؤكدا أنه “من الممكن طرح شركة قناة السويس في البورصة ولكن للمصريين فقط”.

وقال الرئيس خلال افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش: “الصندوق دم حلم وأنا صادق إن شاء الله، ولازم تكون في أوعية على جنب لتمويل المشروعات”.

وأضاف: “في فرق بين أني أقول القناة إيراداتها كذا، وأني أقول رصيدها يصل حجمه إلى 200 أو 300 مليار جنيه، ده مستوى تاني خالص”.

وتابع الرئيس في حديثه عن أموال الصندوق وإنفاقها: “هذا الصندوق وباقي الصناديق محدش يقدر يصرف جنيه من غير ما يرجع لي وأنا في الفلوس صعب جدا”.

ووافق مجلس النواب في جلسته العامة، الإثنين الماضي، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون نظام هيئة قناة السويس رقم 30 لسنة 1975، وإرجاء التصويت النهائي عليه إلى جلسة لاحقة لعدم توافر النصاب اللازم لتمريره.

ويقضى مشروع القانون بإنشاء صندوق جديد لهيئة قناة السويس بغرض المساهمة بمفرده -أو مع الغير- في تأسيس الشركات، أو في زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية، وشراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال أصوله الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

وفي الوقت نفسه، دعا سياسيون وأحزاب، إلى تأسيس جبهة للدفاع عن قناة السويس وعدم المساس بها أو وضعها ضمن الشركات الوارد بيعها أو طرحها للتداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *