أمين عام الأطباء: اللقاحات المخرج الوحيد من مأزق كورونا.. ونهيب بالمواطنين عدم التوجه للمستشفيات إلا للضرورة القصوى

د. أسامة عبد الحي: نطالب بمساواة الأطباء المتوفين بكورونا بشهداء الجيش والشرطة.. وهناك حالة تراخى من المواطنين في الشوارع

عبد الرحمن بدر

قال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، إن اللقاحات هى المخرج الوحيد للخروج من مأزق كورونا التي لم يتم التوصل لعلاج لها حتى الآن، والأولوية للأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف في تصريحات له: “نهيب بالمواطنين عدم التوجه للمستشفيات إلا للضرورة القصوى والحالات الطارئة لأن نسب اشتباه الإصابة بفيروس كورونا مرتفعة الآن، لذا هناك قرار جيد جدا اتخذته المستشفيات الحكومية والجامعية وهو وقف جميع العمليات غير الطارئة”.

 وتابع عبد الحي: “أي وقف لإجراء العمليات التى تسمى لدينا بالحالات الباردة أى التى تتحمل الانتظار شهر أو شهرين والتعامل فقط مع عمليات الطوارىء مثل الكسور والأورام أى التى لا تتحمل الإنتظار  “.

  وأكد أن عدد وفيات الأطباء تجاوز الـ300 شهيد على موقع النقابة بخلاف الأعداد غير المنشورة، وأن الأطباء يعملون فى ظروف صعبة جدا ومن الواجب التخفيف عنهم .

وشدد على أنه لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية مثل الكمامة والتباعد، خاصة أن هناك حالة تراخى من المواطنين فى الشوارع .

وقال أمين عام الأطباء إن “احتساب كورونا ضمن الأمراض المعدية واحتسابها إصابة عمل هى خطوة جيدة بالفعل وسعينا لها كثيراً كنقابة حتى صدر قرار وزيرة الصحة فى 30 مايو 2020  باحتساب كورونا ضمن إصابات العمل، وبعد لقاء مع رئيس هيئة التأمينات والمعاشات، تم إحتساب زيادة المعاشات من 1000 جنيه للطبيب الشاب إلى 5400 إذا كان من وفيات 2020 و6000 جنيه أذا كان من وفيات 2021”.

وتابع: “هذا لن يُثنى عن لستكمال المطالبة التى لطالما نادينا بها وهى حق أسر شهداء الأطباء فى المساواة بأسر شهداء الجيش والشرطة حتى يتوفر لهم امتيازات أخرى بجانب المعاش مثل الإعفاء من مصروفات المدارس والجامعات والنوادى وما إلى ذلك من الأمور التى تعينهم على الحياة الكريمة دون عائل” .

كانت النقابة نعت بالأمس 5 أطباء رحلوا بكورونا أمس الثلاثاء، وسط مطالبات بضرورة توفير غرف كل الإمكانيات التي يحتاج لها الفريق الطبي أثناء العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *