أستاذ أمراض صدرية بقصر العيني ينصح مرضى كورونا بعدم الصيام في رمضان.. ويطالب بالتباعد أثناء تناول الإفطار (فيديو)

د. أحمد الحلفاوي: فترة الصيام لن تساعد على الالتزام بمواعيد الدواء.. وعلى المتعافين مراعاة العادات الصحية السليمة في رمضان

كتب: عبد الرحمن بدر

نصح الدكتور أحمد الحلفاوي، أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العينى، مرضى كورونا بعدم الصيام في رمضان، لاحتياج الجسم للغذاء والدواء.

وقال في مقطع فيديو بمناسبة شهر رمضان: “بننصح العيانين اللي مش هيقدر يصوم، بلاش يصوم حتى لا يأذي نفسه، نحتاج إلى غذاء وسوائل وأدوية خلال فترة المرض”.

وتابع الحلفاوي: “فترة الصيام لن تساعد على الالتزام بمواعيد الدواء، وبالنسبة للمتعافين، اللي معندوش أمراض تانية ممكن يصوم، ويعوض جسمة بكمية كبيرة من السوائل بعد الإفطار”.

وأضاف: “المفتي قال إن التطعيم وأي حقن علاجي غير مفطر، وسحب العينة غير مفطر، لكن المريض اللي رايح يعمل مسحة أكيد عنده أعراض وبالتالي مفيش مجال إنه يصوم، وعلى المتعافين مراعاة العادات الصحية السليمة مثل الإكثار من الخضراوات والفواكة والسوائل، والغذاء الصحي مهم جدا”.

وقال الحلفاوي: “نحاول نقلل من السكريات في حالة المرض وبعد التعافي ماشرة، لأن الأدية تؤثر في نسبة السكر بالجسم، كل الناس عرضة لكورونا، لكن اللي عندهم سكر أو زيادة الوزن، أكثر الحالات العرضة لمضاعفات كورونا”.

لمشاهدة الفيديو: اضغط هنا

واختتم: “علينا الالتزام بالماسكات والعادات الصحية السليمة، وعلينا التباعد أثناء الإفطار بحيث لا نكون متلاصقين”.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج  445 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 159499 حالة.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 812 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 40 حالة جديدة.

وتابعت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 210489 من ضمنهم 159499 حالة تم شفاؤها، و 12445 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *