الاستقالة الثالثة.. وزيرة العدل اللبنانية تقدم استقالتها بسبب انفجار بيروت.. ووزير الداخلية يعلق: هروب من المسؤولية

وكالات

قالت وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم في بيان يوم الاثنين إنها قدمت استقالتها من الحكومة إلى رئيس الوزراء حسان دياب.

وأرجعت نجم ذلك إلى الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي وما تلاه من احتجاجات في الشارع.

وتعد هذه الاستقالة في حكومة حسان دياب، الثالثة من نوعها، حيث أعلن وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار، أمس الأحد استقالته من الحكومة، وذلك بعد ساعات على استقالة وزيرة الإعلام منال عبد الصمد.

كذلك قدم عدد من النواب استقالاتهم من مجلس النواب، من بينهم أعضاء يمثلون تكتلات نيابية مختلفة وآخرون مستقلون، وذلك على خلفية تداعيات الانفجار المدمر الذي تعرضت له العاصمة بيروت والتدهور الحاد في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والمالية، التي تشهدها البلاد.

من ناحيته، قال وزير الداخلية محمد فهمي في اتصال مع قناة «LBCI» اللبنانية: «أنا كنت مع استقالة الحكومة مباشرة بعد الانفجار كخطوة بديهية. أما اليوم فالاستقالة من الحكومة هروب من المسؤولية وتأتي تحت الضغط. ومن المعيب الهروب من تحمل المسؤولية».

يذكر أن انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي قد راح ضحيته 158 شخصا.

وكان لبنان يعاني بالفعل من أزمة سياسية ومالية قبل انفجار مرفأ بيروت الذي دمر الانفجار أحياء بأكملها وتسبب في تشريد 250 ألف شخص وهدم مؤسسات تجارية وأطاح بإمدادات الحبوب الأساسية.

ومن المرجح أن تبلغ كلفة عملية إعادة إعمار بيروت مليارات الدولارات. ويتوقع اقتصاديون أن يشطب الانفجار ما يصل إلى 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ويقول لبنانيون كثيرون إن الانفجار، الذي وقع بسبب مستودع كانت مخزنة فيه كمية كبيرة من نترات الأمونيوم، سلط الضوء على استهتار نخبة سياسية فاسدة. واقتحم محتجون وزارات في بيروت يوم السبت وخرجت مظاهرات جديدة يوم الأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *