أسامة هيكل: نرحب بقرار تركيا إلزام القنوات “المعادية لمصر” بمواثيق الشرف الإعلامية

كتب- محمود هاشم:

أعرب أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، عن ترحيبه بقرار الحكومة التركية الخاص بـ”إلزام القنوات المعادية لمصر بمواثيق الشرف الإعلامية”.

ووصف هيكل، في تصريحات نقلتها صفحة رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، هذه الخطوة بأنها بادرة طيبة من الجانب التركى، تخلق مناخا ملائمًا لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين على مدار السنوات الماضية.

وأضاف أن “إصدار قنوات من دولة تعادى دولة أخرى ليس أمرا محمودا ولا مقبولا فى العلاقات الدولية، ومن المهم جدا لكل دولة أن تبحث عن مصالحها ومصالح شعبها، ولا أعتقد أن الخلافات السياسية بين تركيا ومصر تصب فى مصالح الشعبين”.

وأكد وزير الدولة للإعلام أن مصر دولة لا تعادى أحدا، وأن الموقف المصرى ثابت فى علاقاتها الدولية، حيث تعمل على تطوير علاقاتها مع الجميع على أساس من التفاهم والحفاظ على  المصالح المشتركة.

وقالت مصادر لقناة العربية السعودية، أمس، إن السلطات التركية طلبت من قنوات الإخوان في أراضيها وقف استهداف مصر والخليج عبر برامجها المختلفة، إلى جانب وضع عدد من قيادات الإخوان قيد الإقامة الجبرية.

وأضافت المصادر لـ”العربية”، أن الاستخبارات التركية في الوقت نفسه، طالبت بتقييد تحويلات مالية لقيادات الإخوان المسلمين داخل تركيا، إضافة إلى مطالبة قيادات الجماعة بتوقيع وثيقة أمنية مقابل السماح لهم بالبقاء.

وأشارت المصادر التي نشرت القناة السعودية تصريحاتها دون كشف هويتها، إلى أن قيادات الإخوان ستجتمع الجمعة والسبت مع مستشاري الرئاسة التركية، بعد أن جمدت أنقرة طلبات التجنيس التي تقدم بها عدد من القيادات.

في الوقت نفسه، أعلنت قنوات “مكملين” و”الشرق” إلغاء حلقات برامجها اليوم، حيث نشرت صفحة قناة “الشرق” تنويه إلغاء حلقة اليوم من برنامج الفنان هشام عبد الله.

كما نشرت قناة “الشرق” تنويه بإلغاء حلقة أمس من برنامج المذيع معتز مطر دون إبداء أي أسباب، فقط الاكتفاء بالإشارة إلى عدم بث الحلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *