أزمة تغيير كلمات أغنية عمر كمال بالسعودية بسبب «الخمور والحشيش».. الفنان: لايقة على البلد الطاهرة.. ونائبة تهاجمه والموسيقيين تُحيله للتحقيق

النائبة داليا السعدني: المفروض إن الأرض الولادة هي الأطهر الأم هي الأطهر.. والفنان: في القاهرة بنقول من غيرك مش هعيش

الموسيقيين: مصر عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم

كتب- عبد الرحمن بدر

تصاعدت أزمة تغيرر الفنان عمر كمال لكلمات أغنية بنت الجيران التي غناهافي السعودية ضمن فاعليات موسم الرياض.

وبررعمر كمال سبب تعديل كلمات أغنيته الشهيرة “بنت الجيران” وبالأخص الجزء الذي أثار أزمة عند طرحها وهو “أشرب خمور وحشيش”، أثناء غنائها في حفلته في موسم الرياض.

وقال تعليقا على أحد المنشورات عبر (فيس بوك): “لايقة على البلد الطاهرة اللى واقفين على ارضها.. وتنفيذ تعليمات سيادة النقيب هانى شاكر .. وفي القاهرة بنقول من غيرك مش هعيش”.

بدورها علقت النائبة داليا السعدني، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، على تصريحات كمال.

وقالت لبرنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة صدى البلد: “طبعا الأرض دي طاهرة، بالعكس المفروض إن الأرض الولادة هي الأطهر، الأم هي الأطهر، وربنا يهدي”.

وأوضحت النائبة أن الهدف الرئيسي من منح الضبطية القضائية للنقابات الفنية هو إعطاؤها الآلية لتحصيل الغرامات والمتأخرات، بحيث يكون في صناديق النقابات ما يكفي لتغطية احتياجات أعضاء النقابة.

بدورها قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر تحويل عمر كمال إلى التحقيق بسبب حفله الأخير في المملكة العربية السعودية.

وقالت النقابة، في بيان لها: “مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها، فكانت لهم ملاذا وأمانا وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار، حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان، ففي آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف علي أرض طاهرة.

وأضاف البيان: “علمًا بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها علي القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء، وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلآ في موقعه والتصدي لكل مهو مسف ورديء علي الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف”.

وتابع البيان: وعليه، أحيل المطرب عمر كمال للتحقيق بنقابة المهن الموسيقية، للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء إلى مصر، وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق نقيب المهن الموسيقية.

يذكر أن عمر كمال غير، بعض كلمات مهرجان “بنت الجيران” وذلك خلال الحفل الغنائي بالسعودية، حيث شارك كمال مع حسن شاكوش وحمور بيكا، بحفلات موسم الرياض 2021.

وعبر حسابه بموقع “إنستجرام”، نشر كمال، مقطع فيديو من الحفل وهو يغني المهرجان الشهير، وبدلا من جملة “تسيبيني أكره حياتي وسنيني هتوه ومش هلاقيني وأشرب خمور وحشيش”، قال عمر: “تسيبيني أكره حياتي وسنيني هتوه ومش هلاقيني وأشرب تمور وحليب”.

يذكر أن مهرجان “بنت الجيران – بهوايا أنتي قاعدة معايا” غناء حسن شاكوش وعمر كمال، كلمات مصطفى حدوتة، توزيع إسلام ساسو، وأورج يوسف أوشا، وطرحه شاكوش عبر قناته بموقع “يوتيوب” مطلع ديسمبر 2019، وحقق حتى الآن نحو 564 مليون مشاهدة.

وأقيم حفل عمر كمال وحسن شاكوش وحمو بيكا، مساء الاثنين، على مسرح أبو بكر سالم، وتراوحت أسعار التذاكر بين 100 و250 ريال، ومن المقرر أن يقام الحفل الثاني للثلاثي بالسعودية مساء اليوم الثلاثاء، ضمن موسم الرياض 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *