أزمة إهانة الصعيد تحرج تامر أمين| “الأعلى للإعلام” يوقف برنامجه ويستدعيه للتحقيق.. وبيان برلماني عاجل لمساءلته

الإعلامي في فيديو سابق: أسر في الصعيد والريف تنجب أطفالها للعمل في الورش.. وتشحن البنات لخدمة المنازل

كتب- محمود هاشم:

قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد المقبل، بسبب إهانته أهالي الصعيد والريف، في برنامجه “آخر النهار”، على قناة النهار الفضائية.

وأكدت المجلس، في بيان اليوم الجمعة، ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، مشددا على الاحترام الكامل لأهالي الصعيد، الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

كان أمين انتقد الزيادة السكانية، في حلقة سابقة من برنامجه، قائلا إن نسبة كبيرة من أهالي الريف والصعيد ينجبون فتيات ليس للصرف عليهم أو إلحاقهن بالتعليم، والحصول على فرصة عمل، بل من أجل الإنفاق على الأب والأم”.

وأضاف: “هناك أسر بمجرد ما يبلغ ابنها 5 إلى 7 سنوات، ترميه في ورشة سمكرة أو حدادة أو غيرها، أو في أعمال البناء والمعمار، المهم أن يعمل، وهو يسمى إعلاميا (بلية) أي صبي الأسطى، وفي مطلع كل شهر جديد يحصل على 500 إلى ألف جنيه يرميهم في حجر أبيه”.

وتابع: “أما البنات بمجرد بلوغهن 6 أو 7 سنوات، يتم شحنهن للعمل في خدمة البيوت، وهناك أزمة في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الكبرى بشأن العاملات في المنازل”.

لم تقف الأزمة عند هذا الحد، بعدما وصلت إلى قاعة البرلمان، حيث من المقرر أن يشهد مجلس النواب خلال جلساته القادمة التي تبدأ يوم الأحد المقبل 28 فبراير برئاسة المستشار حنفى الجبالى، مطالبات برلمانية يقودها النائب أحمد عبدالسلام قورة، للمطالبة بمحاسبة أمين، ووقف برنامجه، واستدعاء القائمين على شؤون الإعلام، وفى مقدمتهم أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، لمسائلتهم أيضا حول إجراءاتهم ضده، لجهل بحقائق وتاريخ الصعيد، الذى يتمتع بتقاليد وعادات راسخة  تضرب جذورها فى الأرض منذ آلاف السنيين، بحسب بيان لقورة.

للأطلاع على البيان

وأكد قورة أنه سوف يتقدم ببيان عاجل لإلقائه في أولى الجلسات القادمة حول “ما بدر من ذلك الإعلامى من كلام يندى له الجبين، بعد إهانته للصعيد ورجاله ونسائه”.

وتابع: “المرأة في حياة الصعيدي مصونة، وعلى هذا الإعلامى الذى لا يعلم ”أ- ب” عن الصعيد  أن يقرأ في تاريخ المرأة الصعيدية فهى ليست امرأة ضعيفة هشة أو مقهورة أو مغلوبة على أمرها كما يتصور”.

واستكمل: “هذا الإعلامى خالف ميثاق الشرف الإعلامي وابتعد عن الموضوعية المفترض تقديمها في المادة الإعلامية، واهتم برفع وزيادة نسبة المشاهدة على حساب أبناء الصعيد، وتعمده الإهانة والتلميحات غير الأخلاقية التي سببت أضرارا نفسية ومعنوية لهم”.

كما دعا  المسئولين عن الإعلام المصرى إلى إحالة تامر أمين للقضاء المصرىن قائلا إن الإعلامي لديه عدد من السوابق ومنها ما قضت به محكمة جنح مدينة نصر منذ  شهرين، بمعاقبتة بالحبس سنتين، وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه 40 ألف جنيه للادعاء المدنى، لاتهامه بسب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للموديل ميرهان هشام عبدالقادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *