أحمد فوزي: تعذر نقل “المحبوسين على ذمة “قضية الأمل”.. وإكرام يوسف: لم يحضروا.. وسنعرف موعد الجلسة القادمة من المحامين

كتب- حسين حسنين

قال المحامي الحقوقي أحمد فوزي، عضو هيئة الدفاع عن زياد العليمي، إن المتهمين في قضية الأمل، لم يتم إحضارهم لجلس تجديد حبسهم اليوم أمام الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة.

فيما أضافت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة العليمي، إنه تعذر نقل “معتقلي الأمل” من محبسهم لحضور الجلسة، وسيتم معرفة موعد تأجيل الجلسة القادم من المحامين.

وكتبت إكرام عبر حسابها بـ”فيسبوك”: “تعذر إحضار المتهمين، حنمشي بعد انتظار حوالي خمس ساعات في الشمس، وبعدين نعرف من المحامين ميعاد تأجيل الجلسة لأمتى”.

وتضم القضية رقم 930 لسنة 2019 أمن دولة، كلا من، المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس والنقابي العمالي حسن بربري ورجل الأعمال عمر الشنيطي ورامي شعث.

يذكر أن من العليمي وفؤاد ومؤنس وآخرين من بين المتهمين في القضية، تمت إحالتهم إلى محكمة جنح أمن الدولة العليا على ذمة قضية منسوخة من القضية الأساسية “قضية الأمل”.

البداية فجر 25 يونيو 2019، واقتحام قوات الأمن لمنزل الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس واعتقالهما أمام أطفالهما، عقب ذلك توقيف المحامي الحقوقي زياد العليمي في أحد شوارع حي المعادي واعتقاله هو الأخر دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

إضافة إلى رامي شعث، منسق حركة “بي دي أس- مقاطعة إسرائيل”، الذي اعتقلته قوات الأمن وظل رهن الاختفاء القسري لمدة أسابيع، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة بعد ذلك متهما على نفس القضية.

وفي صباح اليوم التالي، اقتحمت قوات الأمن مكتب الحقوقي العمالي حسن بربري مؤسس مبادرة “مستشارك النقابي”، واعتقاله واعتقال محامي المبادرة أحمد تمام، فضلا عن اعتقالات متشابهة في مناطق متفرقة استهدفت باقي المتهمين في القضية.

وفي اليوم التالي مباشرة، ظهر جميع المعتقلين في نيابة أمن الدولة العليا، يجري التحقيق معهم على ذمة قضية حملت أرقام 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي عرفت بعد ذلك باسم “تحالف الأمل”، وحصلوا جميعا على 15 يوما في الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *