أحمد راغب عن حكم تغريم سلمى الطرزي في دعوى العزازي: لم نطلع على الحيثيات.. ولكن لنا حديث أخر أمام الاستئناف

كتب- درب 

كشف المحامي الحقوقي أحمد راغب، تفاصيل الحكم الصادر من محكمة الجنح الاقتصادية بتغريم المخرجة سلمى الطرزي في دعوى المخرج إسلام العزازي ضدها ويتهمها بالسب والقذف. 

وقال راغب، إن الحكم “هو حكم أول درجة، وقضى بتغريم الطرزي بـ50 ألف جنيه بسبب تدوينة حول اتهامات للمخرج مقيم الدعوى على خلفية شهادات باعتداءات جنسية واتهامها بالسب والقذف وتعمد الإزعاج”. 

وأضاف راغب: “حتى الآن لم نحصل على نسخه من الحكم لنتعرف على حيثياته وأسبابه لتكون عوناً لنا في الاستئناف، ولكن صدور الحكم بتغريمها مبلغ خمسون ألف جنية يعني في الغالب أن المحكمة قد ادانتها بموجب المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 والتي تعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين”. 

وأشار راغب إلى أن ذلك عن الاتهام الثالث الموجة لسلمى وهو “نشرت عن طريق الشبكة المعلوماتية – فيس بوك – أخبار ومعلومات تنتهك خصوصية المجني عليه سالف الذكر، دون رضائه على النحو المبين بالأوراق”. 

وقال راغب في نهاية بيانه المقتضب الذي نشرته عبر حسابه على “فيسبوك”: “عموماً سيكون لنا حديث أمام محكمة الاستئناف والتي كنا سنذهب إليها في جميع الأحوال”. 

وقالت المخرجة سلمى الطرزي، إن محكمة القاهرة الاقتصادية، قضت، بغرامة 50 ألف جنيه وتعويض 20 ألفا، في دعوى المخرج إسلام العزازي ضدها. فيما أشارت المخرجة إنها ومحاميها سيقومان بإجراءات الاستئناف على حكم أول درجة. 

وكانت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، قد قالت إن المحكمة بدأت نظر دعوى السب والقذف منذ 11 سبتمبر، والتي يتهمها فيها المخرج بسبها وقذفها على خلفية نشر شهادات سابقة على إحدى منصات الحديث عن وقائع الاعتداءات الجنسية والتحرش. 

يشار إلى أن سلمى الطرزي لم تكن الوحيدة التي تضامنت مع الناجيات، حيث تقدم المخرج ببلاغ ضد ستة أشخاص، من بينهم المخرجة عايدة الكاشف والصحفية رشا عزب في يناير 2021، لكن النيابة حفظت البلاغ في فبراير من العام نفسه، قبل أن يتقدم المخرج بطلب ثان لإعادة فتح التحقيق. 

وفي وقت سابق أعلنت الزميلة الصحفية رشا عزب، إحالتها للمحاكمة، بتهمة “سب وقذف” مخرج نشرت مدونات نسوية 7 شهادات تتهمه بالاغتصاب والتحرش، فيها قضت المحكمة في النهاية بتغريمها 10 ألاف جنيه. 

وتعد هذه القضية هي الأولى التي تتهم فيها متضامنة مع الناجيات من حوادث الاغتصاب والتحرش، بعد نشر عدد من الشهادات بحق المخرج. حيث حركت قضية السب والقذف من نيابة البساتين في 12 يناير الماضي، ثم أحيلت للمحاكمة خلال 13 يوماً. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *