أحمد النجار: اوقفوا مشروعات البنية التحتية.. واستمرار الاقتراض يمكن أن يصل بنا للحظة مأساوية (فيديو)

ما حدث مع صفوان ثابت يقدم رسالة سلبية للمستثمر ويجب ألا نستهدف المال الخاص إلا إذا كان هناك حكم نهائي  

بعنا شركات رابحة وجواهر من الاقتصاد لسداد ديون لإقامة بنية تحتية وليس شركات إنتاجية  

وثيقة سياسة مليكة الدولة عبارة عن وثيقة لبيع وخصخة القطاع العام والديون الخارجية وصلت لـ 157.8 مليار دولار العام الحالي 

كتبت: ليلى فريد  

قال الكاتب الصحفي أحمد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، إنه يجب وقف مشروعات البنية التحتية، محذرًا من أن استمرار الاقتراض يمكن أن يصل بنا للحظة مأساوية.  

وذكر النجار في مقطع فيديو على صفحته الرسمية، الاثنين: وثيقة سياسة مليكة الدولة عبارة عن وثيقة لبيع وخصخة القطاع العام، ده الجوهر، بتحدد إيه اللي هنبيعه في السنوات المقبلة، الحكومة ليست مالكة ولكنها تدير ملكيات الشعب نيابة عنه. 

وتابع: “الحكومة تبيع ما بنته الأجيال السابقة بسبب الديون الخارجية والداخلية، والتي أصبحت مشكلة، حيث كانت 64.1 في بداية حكم السيسي ووصلت لـ 157.8 مليار دولار العام الحالي، ونصيب الفرد من الديون، 1414 دولارًا غير الديون الداخلية”.  

وأضاف: “الدولة باعت حصص المال العام لدول خارجية، وباعت شركات رابحة، بعنا جواهر من الاقتصاد المصري، عشان أسدد ديون لإقامة بنية تحتية وليس شركات إنتاجية جزء منها غير ضروري، وجزء آخر غير ضروري”.  

وقال الخبير الاقتصادي: “النمو الاقتصادي تصنعة الدولة، ومحدش هييجي يعمل ده، تعمله أنت بمشروعات إنتاجية، وهناك أمور أخرى سياسية، ويجب ألا نستهدف المال الخاص إلا إذا كان هناك حكم نهائي وبات ضده، مثل ما حدث مع صفوان ثابت ونجله، لأني بكده أقدم رسالة سلبية للمستثمر، ويجب تطبيق القانون على قدم المساواة مع الجميع”. 

وأضاف: “حصلت بنية تحتية ولم تأت الاستثمارات غير في النفط والغاز، ولا ينبغي الاقتراض لإنشاء بنية تحتية لاتنتج، كفي مشروعات البنية التحتية والنموذج ماليزيا والتي مرت بأزمة مشابهة في وقت سابق وأوقفت البنية التحتية ولم تلجأ للقروض وتعافت من أزمتها الاقتصادية، الاقتراض يمكن أن يصل بنا للحظة مأساوية، ويجب التوقف عنه”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *