هولندا تسجل وفياة جديدة بسبب كورونا وتراجع في الإصابات ببلجيكا.. وعمدة موسكو: العدد الحقيقي للمصابين يقترب من 2% من السكان

كتب – أحمد سلامة ووكالات

سجلت هولندا خلال الـ24 ساعة الماضية 94 حالة وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وسط تراجع مستمر لعدد المصابين بالمرض على أساس يومي في البلاد.

وأفاد المعهد الوطني للصحة العامة، المعني بمتابعة سير التفشي في البلاد، اليوم السبت، بارتفاع الحصيلة العامة للوفيات بفيروس كورونا في هولندا إلى مستوى 4987.

كما ذكر المعهد أن العدد الإجمالي للإصابات المسجلة في البلاد ارتفع بواقع 445 حالة جديدة، ليبلغ 40236 إصابة، ما يشير إلى تراجع وتيرة انتشار مرض “كوفيد-19″، حيث كان المعدل اليومي للإصابات بين 1066 و729 شخصا.

وحذر المعهد الوطني للصحة العامة من أن العدد الحقيقي للإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في البلاد قد يكون أكبر من الأرقام في البيانات الرسمية، مبينا أن الفحوص الخاصة بالعدوى اقتصرت بشكل عام على المرضى في حالات صعبة والموظفين في قطاع الصحة.

وشهدت بلجيكا تراجع وتيرة الإصابات بمرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، وأضحت على أبواب البدء في رفع إجراءات العزل الصحي، حسبما أوردت وزارة الصحة البلجيكية، اليوم السبت.

وقالت الوزارة في بيان، إن 485 إصابة جديدة بعدوى “كوفيد-19” تم تسجيلها خلال الـ 24 ساعة الماضية، مقابل 513 حالة مسجلة يوم الجمعة.

وذكر البيان أن إجمالي عدد المصابين بـ “كوفيد-19” عبر البلاد بلغ 49517 شخصا.

وأفادت الوزارة أيضا بوفاة 82 شخصا خلال الفترة نفسها، ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا أو مشتبه بإصابتهم (مقابل تسجيل 130 حالة وفاة يوم الجمعة)، لتبلغ حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا في بلجيكا 7765 حالة، وذلك وفقا للإحصاءات الوطنية التي تأخذ في الحسبان الحالات المؤكدة والمشبوهة على حد سواء، بما في ذلك الوفيات المسجلة في دور رعاية المسنين.

وأشار البيان إلى أن 319 متعافيا غادروا المستشفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية، فيما استضافت المستشفيات 128 حالة جديدة ليبلغ إجمالي عدد المرضى بـ “كوفيد-19″، الذين يتلقون العلاج في المشافي 3111، بينهم 689 في وحدات العناية المركزة.

وكان الأطباء أعلنوا سابقا أن بلجيكا تجاوزت، في 12 أبريل، ذروة الوفيات الناجمة عن كورونا، ليلوح في الأفق تراجع عدد الحالات الخطيرة والعدد الإجمالي للمرضى الراقدين في المستشفيات.

وتخطط السلطات البلجيكية للبدء في الرفع التدريجي لإجراءات العزل الصحي، اعتبارا من يوم 4 مايو الحالي.

في سياق متصل، قال عمدة العاصمة الروسية، سيرغي سوبيانين يوم السبت، إن العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد في موسكو يبلغ حوالي 2% من إجمالي سكان المدينة.

وأشار سوبيانين، إلى أنه تم التوصل إلى هذه النتائج، من خلال دراسات الفرز والتحري الطبي (Screening)، لمختلف الفئات السكانية، أي أن الحديث عن عينة لأكثر من 250 ألف شخص (وفقا لأحدث البيانات الرسمية، تم تأكيد 57.3 ألف حالة إصابة في العاصمة الروسية).

وأشار العمدة إلى أن نسبة 2% تعتبر الأدنى بين مدن العالم التي تتأثر بالوباء، مؤكدا أن العاصمة الروسية تمكنت من احتواء انتشار العدوى من خلال الانضباط ودعم تدابير العزل الذاتي من جانب سكان موسكو.

في الوقت نفسه، أشار سوبيانين إلى أن تهديد استفحال انتشار المرض يتزايد، وتوجه بطلب إلى سكان المدينة بمواصلة مراعاة إجراءات العزل الذاتي، “بمسؤولية قدر الإمكان”.

ووفقا للعمدة، فقد تمكنت سلطات العاصمة من مضاعفة الكشف عن العدوى في موسكو، مؤكدا أن المدينة أصبحت رائدة العالم في هذا المؤشر.

كما لاحظ سوبيانين، أن ذلك يسمح بالتصدي لانتشار العدوى في المراحل المبكرة، وتقديم المساعدة للمصابين في الوقت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *