هدية “الإسكندرية للملابس الجاهزة” لعمالها في عيدهم: منع 500 عامل من الدخول رفضوا تخفيض أجورهم 25% (إجازة بالإكراه)

دار الخدمات: الإدارة اتهمت العمال بالتجمهر لمطالبتهم بمعرفة مصير الرواتب.. وموظفو مكتب العمل يحررون محضرا بعد رفض دخولهم

محمود هاشم

منعت إدارة شركة الإسكندرية للملابس الجاهزة بمدينة برج العرب، صباح الخميس الماضي، العمال البالغ عددهم ما يقارب 500 شخص، من الدخول إلى المصنع ومباشرة عملهم المعتاد.

وبحسب دار الخدمات النقابية والعمالية، كانت الإدارة افتعلت أزمة مع العاملين، الأربعاء الماضي، بعد أن أصر العاملون على معرفة مصير مرتباتهم الشهرية التي تتأخر دائماً، وإصرارهم على معرفة قيمة الراتب الذي يتقاضوه، بعد ورود أنباء عن تخفيضات في الأجور، وتواصلوا مع الإدارة التي أخبرتهم أنه لا صحة لما تردد عن تخفيض الأجور، وأن القرار ما يزال في إدارة المجموعة في القاهرة ولم يصلهم أن قرار بشأنه.

وأضافت أن العاملين بالإدارة فوجئوا بحضور ضابط من قسم شرطة برج العرب، وتحدثه مع الإدارة قبل أن ينزل إلى العاملين الذين أكدوا له استمرار العمل، وعدم وجود نية لديهم للإضراب أو إيقاف الإنتاج، وأنهم فقط يطلبون رداً من الإدارة على تساؤلات حول الرواتب.

وانصرف الضابط، قبل أن يعود بصحبة رئيس مباحث قسم شرطة برج العرب، الذي أخبر العمال قرار الإدارة تخفيض الأجور بنسبة 25%، وتحريرها محضرا ضدهم برقم 2703 بتاريخ 29 أبريل بالتجمهر ومحاولة تعطيل العمل، طالبين اصطحاب عدد من العمال الي القسم لإنهاء المحضر وسماع أقوالهم، وبالفعل توجه اثنان بصحبة الضابطين للإدلاء بشهادتهما، وتحرير محضر ضد الإدارة أثبتا خلاله أن العمل ما يزال سارياً ولم يتوقف، وأن الإدارة ترغب في تخفيض أجورهم بالمخالفة للقانون.

وبعد العرض على نيابة برج العرب، أثبت العاملون أن الادارة تفتعل أزمة، وأن العمل لم يتوقف، نافين اتهامات الإدارة وطلبت النيابة تدخل القوي العاملة لبيان مدي أحقية إدارة الشركة في تخفيض الأجور.

وفي هذه الأثناء، أصدر مدير المصنع عادل صفوت قرارا بإيقاف العمل، رغم إصرار العمال على استمراره والبقاء في المصنع وعدم مغادرته، وطلبت قوة الشرطة من العاملين إيقاف العمل ومغادرة المصنع، على أن يعودون للعمل في اليوم التالي.

وفي صباح اليوم التالي، فوجئ العمال صباح الخميس الماضي بأفراد أمن المصنع يمنعوهم من الدخول بتوجيهات من الإدارة، فتوجه العاملون إلى مكتب العمل ببرج العرب الذي أرسل موظفيه إلى الشركة لبيان الأمر، ففوجئوا بمنعهم أيضا من الدخول فحرروا محضر وطلبوا من العمال الانتظار إلى غد الأحد الموافق، للنظر في رد الشركة على منعهم من الدخول للعمل.

كان عمال المصنع يعملون ورديتي عمل خلال فترات الحظر الماضية، قبل أن يعودوا إلى عملهم بنظام الورديات الثلاثة منذ أسبوع تقريبا، وقررت الإدارة أن تكون الإجازات الممنوحة للعمال على فترات خلال الشهر الماضي التي بلغت 15 يوما متفرقين من رصيد الإجازات السنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *