«نشرة درب».. مطالبات بإجراء «مسحة» لمساجين طرة والإفراج عن المحبوسين احتياطيًا ووداع حزين لحسن حسني وإصابة أطباء بكورونا

عبد الرحمن بدر

شهد اليوم السبت العديد من الأحداث والتصريحات الصحفية، «نشرة درب» تقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار خلال الساعات الماضية:

شيعت اليوم جنازة الفنان حسن حسنى من أمام مقابر أسرته بطريق الفيوم، وتمت صلاة الجنازة من هناك وشارك فيها بعض الفنانين منهم سعد الصغير ومحمد الصاوي ومنير مكرم وعدد من محبيه وأفراد أسرته وأقاربه.

ورحل حسن حسنى عن عالمنا عن عمر ناهز 89 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى دخوله المستشفى مساء أمس، وظل على مدار الـ 24 ساعة داخل العناية المركزة حتى فارق الحياة فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

مكتب خالد على للمحاماة تقدم اليوم، بالتعاون مع نبيه الجنيدى المحامى، ببلاغ للنائب العام حمل رقم ٢٢٦٦٨ عرائض نائب عام بتاريخ ٣٠ مايو ٢٠٢٠، حول ما نشر عن وفاة المواطن سيد أحمد أحمد حجازي الموظف المدني بسجن طرة تحقيق، بعد إصابته بفيروس كورونا المُستجد، وذلك بعد نشر صفحة منسوبة لابنة المتوفي خبر وفاته بموقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك).

وأوضح خالد علي إن بلاغه يأتي باعتبارها من الدفاع الحاضر عن كل من، حسام عبد المحسن محمد السيد المحبوس احتياطيا على ذمة تحقيقات القضية 488 لسنة 2019حصر أمن دولة، ووليد أحمد شوقي السيد، وسيد علي عبد العال، وأيمن عبد المعطي المحبوسين إحتياطيًا على ذمة تحقيقات القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا. وحسن مصطفي عبد الفتاح سالم المحبوس احتياطيا على ذمة تحقيقات القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. ورامى نبيل شعت المحبوس احتياطيا على ذمة تحقيقات القضية ٩٣٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، والمودعين جميعاً بسجن طرة تحقيق.

وطالب خالد علي في بلاغه بإصدار قرار لسجن طرة تحقيق بسرعة إجراء مسحة بشأن ڤيروس كورونا علي المودعين بسجن طرة تحقيق، ومنهم موكلينا السالف بيانهم، وكل من يحتمل مخالطته المتوفي قبل وفاته، وذلك حرصًا علي سلامتهم، وسلامة كل من بداخل السجن. وإخلاء سبيلهم المحبوسين إحتياطياً بأى ضمان تراه النيابة. وعلى سبيل الاحتياط استبدال حبسهم الاحتياطى بأى من التدابير المنصوص عليها بالمادة ٢٠١ إجراءات جنائية.

الحركة المدنية الديمقراطية جددت مطالبها بالافراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطياً بأي ضمانات أو تدابير احترازية حتى لا تتعرض حياتهم داخل السجن للخطر. وجاءت مطالبة الحركة في بيان أصدرته صباح اليوم السبت 30 مايو، على خلفية وفاة سيد حجازي ، مطالبة بإجراء مسح شامل للمخالطين للمتوفي من نزلاء وضباط وعاملين بالسجن دون استثناء.

وقالت الحركة في بيانها أن زينب أبنة سيد حجازي أكدت أن والدها قد أجرى مسحة فيروس كورونا يوم 20 مايو الجاري، بمستشفى حميات العباسيه و جاءت نتيجتها إيجابية وساءت حالته بعد ذلك ولفظ أنفاسه الأخيرة.

ولفتت الحركة في بينها إلى ما وصفته بتردد «أنباء متناثرة شبه مؤكدة» مؤخراً دون نفي اَي جهة رسمية حول انتشار أعراض مشابهة تماما لأعراض فيروس كورونا داخل سجن تحقيق طرة، من أهمها السخونة، وهمدان وخدر في الجسم، ورشح وصداع والتهاب في الحلق والأذن، وفقدان حاسة الشم، بالإضافة لوجود السعال عند بعض المعتقلين، في ظل ما وصفته هذه الأنباء بتجاهل تام من قبل إدارة السجن فضلا عن الإهمال المتعمد بحقهم ومنع دخول الأدوية لهم.

وتابع بيان الحركة: «وعليه فأن الحركة المدنية تطالب بإجراء مسح شامل للمخالطين من نزلاء وضباط وعاملين السجن دون استثناء، و تعيد المطالبة بالافراج عن السجناء المحبوسين احتياطياً تحت أي ضمانات أو تدابير احترازية حتى لا تتعرض حياتهم داخل السجن للخطر».

أصيب الدكتور أحمد محمد هواش، مدير مستشفى حميات دمنهور، بفيروس كورونا المستجد. كما أصيب 3 أطباء آخرين و4 من طاقم التمريض و3 فنيين معامل وأشعة في مستشفيات إيتاى البارود ودمنهور وحوش عيسى والمحمودية والدلنجات ومستشفى خاص في كفر الدوار.

وزارة الداخلية أعلنت اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه سائقي كافة أنواع مركبات الأجرة، داخل المدن وبين المحافظات، في حالة وجود أي راكب غير مرتدي للكمامة الطبية داخل مركبات الأجرة قيادتهم اعتباراً من اليوم 30 مايو.

وقالت الداخلية، في بيان صحفي، إن «كل سائق مسؤول عن سلامته وسلامة الراكب».

وأضافت الداخلية، في بيانها، إن تلك الخطوة «في إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات الإحترازية التي تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات إنتشار الفيروس».

محكمة أسرة مدينة نصر قضت بقبول الدعوى المقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز، وإلزامه بدفع مبلغ قيمته 41 ألف و700 جنيه إسترليني، قيمة المصروفات الدراسية لتوأمها عن العامين الدراسين 2018 و2019، و2019 و2020.

وقضت المحكمة بإلزام عز بدفع مبلغ 42 ألف و350 جنيه مصري قيمة مصروفات الانتقال عبر الأتوبيس المدرسي، وألزمته المصاريف وأتعاب المحاماه.

خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون غدًا الأحد طقس معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، لطيف على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلًا على جميع الأنحاء.

والرياح معتدلة تنشط أحيانًا على القاهرة والوجه البحري، معتدلة على السواحل الشمالية، نشطة على شمال وجنوب الصعيد، نشطة على جنوب سيناء ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر.

نقابة الأطباء جددت مناشدة، الأطباء بعدم وصف أي علاج لأي مرضى من خلال منصات التواصل الاجتماعي دون توقيع الكشف الطبي.

كما ناشدت النقابة العامة للأطباء، أعضاءها بعدم نشر أي أدوية واعتبارها ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا، دون أي سند علمي ودراسات بحثية موثقة، حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات وأثار جانبية غير مضمونة العواقب لمرضى الفيروس، وكذلك تتسبب في نقص العقاقير المهمة للأمراض الأخرى التي تعتمد على تلك العقاقير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *