محمود كامل يقترح على مرشحي انتخابات الصحفيين دعوة ناخبيهم للحضور 11 يونيو بدلا من 5 مارس خوفا من انتشار كورونا

كتب – محمد العريان

تحت عنوان بيان إلى الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين تقدم محمود كامل عضو نقابة الصحفيين باقتراح إلى الزملاء الذين سيترشحون على مقاعد مجلس النقابة والنقيب لدعوة الجمعية العمومية باعتبار 11 يونيو المقبل هو الانعقاد الصحيح للجمعية العمومية.

وأضاف أن مقترحه سيتيح للجنة المشرفة على الانتخابات الدعوة لعقد الجمعية العمومية كل أسبوعين حين يحين موعد الانعقاد الثامن الذي يوافق 11 يونيو بنصاب 25%.

وأوضح كامل أسباب مقترحه في تدوينه على صفحته الشخصية على الفيسبوك أن مبنى النقابة غير مؤهل لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا من حيث التباعد والتهوية، مشيرا إلى أن اقتراحه يهدف إلى احترام قانون النقابة وفي نفس الوقت حماية أرواح الزملاء من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وإلى نص البيان:

بيان إلى الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

دعوة للحوار قبل فتح باب الترشح للتجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين غدا

الزملاء المرشحون لمنصب النقيب وعضوية مجلس

النقابة،،

لم يكن قرار مجلس النقابة -بإجماع كل أعضاء المجلس- بطلب الحصول على فتوى من مجلس الدولة بإمكانية انعقاد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين من عدمه في ظل جائحة كورونا وفي ظل نصوص قانون النقابة، الذي يفرض عقدها داخل مقر النقابة الذي نعلم جميعا عدم وجود منافذ تهوية به تحمي من انتشار العدوى.

لم يكن هذا القرار سوى لهدف واحد هو تخوفنا جميعا من إصابة أي زميلة أو زميل بفيروس كورونا نتيجة التزاحم المعتاد خلال انعقاد الجمعية العمومية.

كما أن المقارنات مع الاستحقاقات الانتخابية السابقة سواء البرلمانية أو في النقابات المهنية لا تستقيم، نظرا لاختلاف الظروف تماما، خاصة نصوص القانون التي تفرض عقدها داخل مبنى النقابة غير المؤهل لتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتباعد والتهوية.

وأمام نصوص قانون النقابة التي لا نملك سوى احترامها قرر المجلس بالإجماع أيضا الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية في موعدها المقرر قانونا.

وبصفتي عضوا باللجنة المشرفة على انعقاد الجمعية العمومية والانتخابات، وهو ما يحتم علي تحمل مسئولية حماية حياة الزملاء أعضاء الجمعية العمومية، أتوجه بالدعوة لجميع المرشحين الذين سنجتمع بهم فور إعلان الكشوف النهائية لمناقشة مقترح قيامهم بدعوة أعضاء الجمعية العمومية لاعتبار يوم الجمعة ١١ يونيو ٢٠٢١ ( الانعقاد الثامن) هو الانعقاد الصحيح لأعضاء الجمعية العمومية بنصاب ٢٥٪؜، على أن يلتزم مجلس النقابة واللجنة المشرفة بنصوص القانون والدعوة لانعقاد الجمعية العمومية في موعدها الذي حدده القانون يوم ٥ مارس، والدعوات اللاحقة كل أسبوعين على التوالي إلى أن يكتمل النصاب القانوني في الانعقاد الثامن يوم ١١ يونيو ٢٠٢١، وهو الاقتراح الذي يهدف إلى احترام قانون النقابة وعدم تجاوزه وفي نفس الوقت حماية أرواح الزملاء من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ويظل مقترحي الذي أعرضه على الزملاء المرشحين ومن قبلهم أعضاء الجمعية العمومية، محاولة تحتمل كونها صوابا أو خطأ، ولكنه يظل اجتهادا في ظل ظرف غير مسبوق تمر به نقابتنا.

عاشت وحدة الصحفيين.. عاشت نقابة الصحفيين

محمود كامل

عضو مجلس نقابة الصحفيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *