فيديو.. اعتقال الصحفي السوداني أحمد عبد القادر على الهواء.. الزميل يعتذر للمذيع.. والضابط: تعالى ونعطيك تحركاتنا العسكرية

الصحفي للضابط أثناء القبض: ليس أسلوب التعامل مع الإعلام والصحفيين.. وبعد إطلاق سراحه: تعاملوا معي وكأنني عميل

كتب- حسين حسنين

ألقت قوات أمنية القبض على الصحفي والمستشار الدبلوماسي السوداني أحمد عبد القادر، على الهواء مباشرة أثناء مداخلته عبر الفيديو مع إحدى القنوات الإخبارية التي تبث من تركيا، قبل أن تطلق سراحه لاحقا.

وظهر في المقطع قيام قوات أمن بمطالبة الصحفي أحمد عبد القادر بوقف البث والتوجه معهم إلى مكان غير معلوم.

وقال الصحفي أحمد عبد القادر موجها حديثه للمذيع: “يبدو أن هناك بعض التحركات العسكرية في المكان الذي أتواجد فيه وأنا اعتذر”، ليرد الضابط المسئول عن عملية التوقيف “قوم يا أخي تعالى نعطيك تحركاتنا العسكرية”.

وظهر في الفيديو أيضا الصحفي أحمد عبد القادر يتحدث للصحفي قائلا: “هذا ليس أسلوب تعامل مع الإعلام والصحفيين”، ليطالبه الضابط بإظهار هويته الصحفية.

فيما علق الصحفي عبد القادر في مقطع فيديو بعد إطلاق سراحه، ونشرته القناة التاسعة السودانية على واقعة اعتقاله على الهواء.

وقال الصحفي في الفيديو: “الطريقة التي تم التعامل بها معي لا تجوز، وتساءلت، لماذا الاعتقال من قوات ترتدي زي الشرطة؟ وظلوا يرددون أسئلتهم، مع من تتحدث وعن أي شيء ولماذا، وكأنني عميل”.

وتحتل السودان الترتيب رقم 159 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لمنظمة مراسلون بلا حدود لعام 2020، ما يجعلها واحدة من الدول التي لا تراعي حريات الصحفيين.

وفي مصر، وبحسب منظمة مراسلون بلا حدود، يقع ما يقارب من 32 صحفيا في السجون، في اتهامات متعلقة بمشاركة أو الانضمام لجماعات إرهابية أو بخلاف أحكام القانون، ونشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

وبحسب مراسلون، أصبحت مصر “أحد أكبر سجون العالم بالنسبة للصحفيين، بعد الصين والمملكة العربية السعودية”، حيث يحرمون من العلاج والرعاية الطبية رغم تدهور صحتهم بشكل مقلق، مثل رئيس تحرير صحيفة الشعب عامر عبد المنعم، الذي يعاني من مرض السكري.

يذكر أن مصر تقبع في المرتبة 166 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *