فيديو | إلهامي الميرغني: هذه آثار زيادة سعر رغيف الخبز المدعم على الفقراء

كتب – فارس فكري

قال إلهامي الميرغني الباحث الاقتصادي ونائب رئيس حزب التحالف الاشتراكي إن قرار رفع أسعار الخبز المدعم سيؤدي إلى زيادة معدلات الفقر إلى 36% وسيؤدي إلى زيادة أمراض الفقر، مؤكدا إلى أن رفع الدعم عن رغيف العيش جزء من التزامات مصر ببرنامج صندوق النقد الدولي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قال في افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية اليوم الثلاثاء إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: “جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة، محدش يقرب من رغيف العيش، لأ هنقرب، لأننا جادون وشرفاء”.

وقال إلهاني الميرغني في فيديو نشره على صفحته على الفيسبوك تحت عنوان ” تأثير رفع سعر الخبز علي الفقر والفقراء في مصر”: إن زيادة أسعار رغيف الخبز المدعم جزء من التزامات مصر تجاه صندوق النقد الدولي منذ 2016، مؤكدا أن دعم الخبر يستفيد منه حوالي 71 مليون مواطن.

https://www.facebook.com/medhat.elzahed/videos/192021349643056

وأضاف الميرغني “الغريب إننا نعلن زيادة أسعار الرغيف المدعم رغم إن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أعلن عن زيادة معدلات الفقر 2020 بنسبة 29% وأن دعم رغيف الخبز قلل معدلات الفقر بنسبة 5.5 % وبالتالي قرار زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، يبقى مصر وافقت على رفع معدل الفقر إلى 36% بأرقام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء .

وتابع الباحث الاقتصادي، إنه في نفس الوقت الذي نعلن فيه عن رفع أسعار رغيف الخبز المدعم نتكلم على أن هناك 4% من الأطفال يعانون من السمنة والبدانة وهو من أمراض سوء التغذية و8 ملايين طفل يعانون من الأنيميا وفقر الدم، و1.3 مليون يعانون من التقزم، وهذه النسب مرشحة للزيادة بسبب رفع أسعار الخبز المدعم.

وأكد نائب رئيس حزب التحالف أن رئيس منظمة الصحة العالمية تكلم على أن طفل من بين 3 أطفال لا يملكون شكل جيد بسبب سوء التغذية، وأن طفلين من بين كل 3 لا يستطيعون الوصول إلى  الحد الأدنى من الأغذية المتنوعة التي يحتاجونها للنمو الجيد والتطور والتعليم، ودعا الحكومات الى توسيع نطاق نهج نظام الغذاء الفعال الذي يضع الأطفال والشباب في القلب منه، وقال الميرغني إن مصر استجابت لهذه الكلام إلى برفع الدعم عن الخبز لتزيد أرقام الفقر وأمراض الفقر ما بين الأطفال.

يذكر أن وزير التموين، علي مصيلحي، أعلن اليوم الثلاثاء، إن الوزارة ستبدأ فورا في دراسة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، بعدما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك.

وقال موقع سكاي نيوز إن المصيلحي أضاف لصحيفة “الوطن”، أنه ستجري دراسة الأمر وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن.

وشدد على أن الحكومة المصرية تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب.

وتابع: ويحق لـ72 مليون مواطن في مصر، الحصول على الخبز المدعم يوميا، بحيث يحصل كل مواطن على 5 أرغفة يوميا، بسعر 5 قروش للرغيف الواحد في حين أن تكلفته الفعلية 65 قرشا، بوزن للرغيف 90 جراما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *