شهر على قرار إخلاء سبيل إسلام عرابي دون تنفيذ.. والشبكة العربية: يعاني من انسداد معوي ويحتاج تدخل جراحي

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن إسلام عرابي، أكمل شهر على قرار إخلاء سبيله بكفالة مالية، دون تنفيذ القرار، مع إنكار قسم الشرطة وجوده منذ 10 أيام.

وأضافت الشبكة، أن عرابي حصل على قرار بإخلاء السبيل من محكمة شبرا الخيمة، يوم 16 فبراير بكفالة قدرها 3 ألاف جنيه على ذمة القضية رقم 162 لسنة 2020 جنح شبرا، وبالفعل تم سداد الكفالة.

وأشارت الشبكة، اليوم الأربعاء، إلى أن إسلام لم يتم إخلاء سبيله وظل احتجازه في قسم الشرطة حتى يوم 6 مارس، ثم بدء القسم بعد ذلك في إنكار وجوده.

وعن الحالة الصحفية لإسلام، قالت الشبكة إنها يعاني من “انسداد معوي” يحتاج لتدخل جراحي ورعاية طبية، و”استمرار احتجازه يمثل خطرا على حياته”.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في بيان سابق لها، إنه في 26 ديسمبر 2020، تلقى إسلام عرابي، المتزوج حديثا وزوجته حامل في شهرها الرابع، اتصالًا تليفونيًا من أحد أمناء الشرطة العاملين بجهاز الأمن الوطني يستدعيه إلى فرع شبرا الخيمة.

وبعد المكالمة مباشرة ذهب إسلام لمقر الجهاز وتم إخفاؤه لمدة أسبوع ثم ظهر أمام نيابة شبرا الخيمة والتحقيق معه كمتهم في القضية رقم 162 لسنة 2020 جنح شبرا الخيمة ثان.

وتعاقب تجديد حبسه إلى أن صدر قرار بإخلاء سبيله بتاريخ 16 فبراير 2021 بكفالة مالية قدرها ثلاثة آلاف جنيها تم سدادها، إلا أن إسلام ظل محتجزا بدون وجه حق في مقر قسم شرطة شبرا الخيمة ثان تتردد عليه زوجته بالإعاشة له دون السماح بزيارته.

وحذرت المبادرة ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، من تدهور حالة عرابي التي تطلبت استدعاء الإسعاف مرتين أثناء فترة احتجازه في قسم شبرا الخيمة ثانٍ، وهي حالة مرضية طارئة تستدعي التدخل الجراحي العاجل لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة تشكل خطرًا على حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *