علماء بريطانيون يطورون لقاحا محتملا لفيروس كورونا.. وسبعة شركات تخاطر بانتاج مليون جرعة قبل انتهاء التجارب البشرية

العلماء: الانتاج الكبير معرض للفقد حال عدم ثبات فاعلية اللقاح لكن شركاؤنا قرروا المخاطرة لتوفير اللقاح في سبتمبر حال نجاحنا

ترجمة – فارس فكري

قال فريق من العلماء البريطانيين بجامعة أوكسفورد أمس الجمعة لرويترز إنهم طوروا لقاحا محتملا لفيروس كورونا (كوفيد 19) وإن مليون جرعة من اللقاح المحتمل يجري تصنيعها بالفعل وستكون متاحة بحلول سبتمبر حتى قبل أن تثبت التجارب مدى فاعلية هذا اللقاح من عدمه.

ويُعد المنتج التجريبي لفريق جامعة أكسفورد، المسمى “ChAdOx1 nCoV-19″، – طبقا لموقع الوكالة – نوعًا معروفًا بلقاح ناقل الفيروس المؤتلف وهو واحد من 70 لقاحا محتملا قيد التطوير من قبل فرق التكنولوجيا الحيوية والأبحاث حول العالم. ما لا يقل عن خمسة منها بدأت الإختبارات الأولية لها على البشر.

وأوضح علماء أكسفورد أمس الجمعة إنهم يجندون متطوعين لبدء المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاحهم، وقد تم البدء في الانتاج الواسع رغم مخاطر عدم صلاحية اللقاح وما قد يسببه ذلك من خسائر كبيرة لمنتجيها في حال عدم فاعلية اللقاح أو عدم صلاحيته للاستخدام، وهو ما يعني أن اللقاحات التي سيتم إنتاجها بأعداد كبيرة معرضة لخطر أن تكون عديمة الفائدة إذا أظهرت التجارب أنها لا تعمل.

وقال أدريان هيل، أستاذ ومدير معهد جينر في أكسفورد: “لقد بدأنا في تصنيع هذا اللقاح على نطاق واسع بالتعاون مع شبكة من الشركات المصنعة في حوالي سبعة أماكن مختلفة حول العالم”. وقالت الجامعة للصحفيين في مؤتمر صحفي على الإنترنت. “الهدف هو الحصول على مليون جرعة على الأقل بحلول شهر سبتمبر تقريبًا ، وهو الموعد المتوقع لظهور نتائج التجارب البشرية والتي نأمل أن تكون فعالة.”

وأوضح أدريان هيل إن ثلاثة من شركاء التصنيع من بريطانيا واثنان في أوروبا وواحد في الهند والآخر في الصين.
لقراءة أصل الموضوع 
https://uk.reuters.com/article/us-health-coronavirus-vaccine-oxford/uk-scientists-to-make-a-million-potential-covid-19-vaccines-before-proof-idUKKBN21Z25M?utm_source=facebook&utm_medium=Social

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *