ختام فعاليات قمة “رينيوباك 2023” في السنغال لتعزيز التنمية بين إفريقيا وأوروبا

كتب – أحمد سلامة

اختتمت أعمال قمة “رينيوباك 2023” في العاصمة السنغالية داكار تحت عنوان “أوروبا وإفريقيا.. كيفية تعزيز التنمية المستدامة” لمعالجة التحديات المعقدة التي تواجه القارتين.

وكان الرئيس السنغالي ماكي سال قد افتتح فعاليات قمة “رينيوباك” بحضور الألمانية نيكولا بيير نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وحكيمة الحيطي وزيرة البيئة المغربية السابقة، وجيلبرت نويل رئيس الشبكة الليبرالية الأفريقية.

وشددت نيكولا بيير نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، على ضرورة الالتزام بزيادة التنمية بين أفريقيا وأوروبا، مشيرة إلى أن الازدهار الاقتصادي للطرفين يرتبط ارتباطا وثيقا.

وسلطت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، الضوء على الحاجة إلى التعاون الوثيق بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، والتعاون الاقتصادي متبادل المنفعة لتحفيز نمو وتنمية القارتين.

كما أشارت المغربية حكيمة الحيطي وزيرة البيئة المغربية السابقة إلى الحاجة للمعاملة بالمثل في العلاقات بين القارتين، وناشدت من أجل شراكة مربحة للجانبين بين أوروبا وأفريقيا، مع تسليط الضوء على تنوع الثقافات وتصورات التنمية.

من جهته، قال الألماني جان كريستوف أوتين عضو البرلمان الأوروبي وأحد المشاركين في قمة “رينيوباك”، “فخور بما حققته القمة في داكار، وستستمر رؤيتنا المشتركة من أجل مستقبل أكثر إشراقا وازدهارا لقارتي أوروبا وإفريقيا.. تعزيز التنمية المستدامة أمر ضروري للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *