“عفو رئاسي لأكسجين”.. “حرية الفكر” تطلق حملة للتدوين والمطالبة بالحرية للمدون محمد أكسجين بعد 3 سنوات حبس

كتب- حسين حسنين 

أطلقت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم الأربعاء، حملتها للمطالبة بإصدار عفو رئاسي عن المدون والمصور الصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”أكسجين” بالتزامن مع إكماله 3 سنوات في الحبس الاحتياطي. 

وألقت قوات الأمن القبض على أكسجين في 22 سبتمبر 2019 أثناء أداء التدابير الاحترازية المفروضة عليه سابقا، وتعرض لاختفاء فترة قبل الظهور في نيابة أمن الدولة العليا التي قررت حبسه احتياطيا. 

وقالت حرية الفكر والتعبير إن أكسجين “يجوب شوارع مصر حاملًا كاميرته سعيًا لكشف ما يجول بخاطرها، والآن يقبع الصحفي الشاب محمد أكسجين منذ 3 أعوام خلف أسوار السجن”. 

وأضافت: “كما يواجه حكمًا نهائيًا بالحبس لـ 4 سنوات من محكمة جنح أمن الدولة الطوارئ التي لا يمكن الطعن على أحكامها.. طالبوا معنا بعفو رئاسي لأكسجين”. 

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قد بدأت في 18 أكتوبر 2021 محاكمة “أكسجين” بجانب الناشط علاء عبد الفتاح والمحامي الحقوقي محمد الباقر، بعد يومين من إحالتهم للمحاكمة بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة داخل البلاد وخارجها. 

وقضت المحكمة في 20 ديسمبر 2021، حكمها بحبس الناشط السياسي علاء عبد الفتاح 5 سنوات، وأيضا الحكم على محمد الباقر ومحمد أكسجين بالحبس 4 سنوات.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *