طلعت خليل يطرح أسئلة حول البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية: هل حصيلة بيع وحداته ستغطي 3 مليارات دولار تكلفة إنشائه وما نسبة القروض فيها؟

ما هي عدد الوحدات المباعة والمؤجرة في البرج حتى الآن وماهى القيمة المتوقعة للبيع سواء بالجنيه والدولار، وهل تفي بالتكاليف؟

ما هي المكون المصري بالجنيه فى تكلفة إنشاء البرج، ونسبة المكون الأجنبي المستورد بالدولار؟.. وما قيمة القروض التي تم الحصول عليها؟

طرح طلعت خليل، الأمين العام لحزب المحافظين، عدة أسئلة بشأن البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، أهمها يتعلق بقيمة القروض التي حصلت عليها شركة العاصمة مع الشركة المنفذة للمشروع، والجهات المانحة لها، وهل حصيلة البيع والايجار المتوقعة تفي بتغطية جميع عناصر التكلفة وسداد القروض وفوائدها وخاصة القروض المتحصل عليها بالدولار؟

وقال الأمين العام لحزب المحافظين في منشور عبر صفحته على “فيسبوك”، السبت، إنه “حسب ما يقال تبلغ تكلفة تنفيذ البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية ٣ مليار دولار، في منطقة الأعمال المركزية في حي المال والأعمال”. ويبلغ طول البرج الأيقوني 385 مترا مما يجعله أطول برج في أفريقيا وثاني أطول برج في الشرق الأوسط بعد برج خليفة وأهم برج في العاصمة الإدارية.

وأضاف: ممكن نسأل شركة العاصمة والشركة المنفذة للبرج بعض الأسئلة:

١ – نسبة المكون المصري بالجنيه فى تكلفة إنشاء البرج، ونسبة المكون الأجنبي المستورد بالدولار؟

٢- قيمة القروض التي حصلت عليها شركة العاصمة مع الشركة المنفذة بالجنيه والدولار، ونسبة الفوائد، وفترة السماح، وسنوات السداد، وما هى الجهات المانحة للقروض وما هى الجهة الضامنة لسداد تلك القروض؟.

٣ – ما هي عدد الوحدات المباعة والمؤجرة في البرج حتى الآن، وحصيلة البيع وماهى القيمة المتوقعة للبيع لكل وحدات البرج والوحدات المؤجره سواء بالجنيه والدولار، وهل حصيلة البيع والايجار المتوقعة تفي بتغطية كافة عناصر التكلفة وسداد القروض وفوائدها وخاصة القروض المتحصل عليها بالدولار ، حين يحل اجل السداد وذلك من واقع دراسة الجدوى المعدة فى ذلك؟

٤ –  أين القوائم المالية لشركة العاصمة الإدارية ومن هم مراقبي حسابات الشركة وإقرارها الضريبي  حيث بحثت كثيرا ولم أجد معلومة فى ذلك؟

وقال خليل إنه ضرب مثل بالبرج الأيقوني “لأنه كما يقال هو درة العاصمة الإدارية”، مشيرا إلى أنه لن يتحدث عن “بقية المنشآت التى لن تدر دخل وتكلفتها عالية جدا وخاصة المكون الاجنبى فيها والمستورد بالدولار ليس بالقليل مثل مبنى البرلمان. 

وأضاف: “لدينا برلمان تحفة معمارية منشأه من ١٥٠ عام ومباني الوزرات والقصر الرئاسي ودار الأوبرا والمدينة الرياضية وأكبر مسجد وأكبر كنيسة وخلافه الكثير لو تم تأجيل إنشائهم ما كنا تعطلنا في شيء لأن لدينا ذات المباني بكفاءة عالية فى القاهرة العاصمة الأم”.

وختم قائلا: “ياريت القائمين على العاصمة الإدارية يطمننوا هل سنستطيع من حصيلة البيع أو الإيجار الحصول على تكلفة الأنشاء، وسداد القروض وفوائدها وخاصة المتحصل عليها بالدولار عندما كان الدولار تقريبا مقوم بـ ١٦ ج، واليوم بـ ٣٠ ج وياعالم عند تاريخ الاستحقاق سيكون الدولار بكام، وياريت تقولوا لنا من هو الضامن للسداد فى حالة لا قدر الله تم التعثر فى السداد،  وياريت بتوع اصل العاصمة بعيدة عن موازنة الدولة يسكتوا شويه علشان احنا تعبنا من هذه العبارة الكارثية لأن الدولة غارزه بكل مكوناتها فى العاصمة الإدارية، يارب سترك علينا وتستطيع العاصمة الإدارية سداد ما عليها من التزامات”.

يذكر أن طول البرج الأيقونى يبلغ 385 مترا بواقع 84 دورا، وبحسب المعلن فإنه متعدد الاستخدامات من تجاري وسكني وشقق فندقية، بالاضافة إلى أنه سيكون هناك دور خاص للمشاهدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *