طارق الشناوي عن أزمة مسلسل «دنيا تانية»: الجميع يرتدون ملابسهم كاملة في المشهد الممنوع.. وتعدد جهات الرقابة في أي مجتمع مأزق

الناقد الفني: لا يوجد فى الحياة ما هو ممنوع من التداول أو التناول.. وإذا منعنا مناقشة بعض القضايا سنشاهدها على قنوات أخرى  

كتبت: ليلى فريد  

علق طارق الشناوي، الناقد الفني، على أزمة مسلسل دنيا تانية بعد حذف الحلقة الأولى منه، مؤكدًا أن تعدد جهات الرقابة في أي مجتمع مأزق، علينا جميعا أن نسأل عن جدواه؟. 

وقال الشناوي في مقال بـ(المصري اليوم) بعنوان ((دنيا تانية) وزنى المحارم!: مدير الرقابة د. خالد عبدالجليل قال لى إن سيناريو (دنيا تانية) الذى حصل على تصريح بالعرض، لا يوجد فيه المشهد الختامى فى الحلقة الأولى الذى أثار هذه الزوبعة لأنه يقع تحت طائلة (زنى المحارم) الممنوع أصلا من التناول طبقا لقوانين الرقابة، حيث تضبط ليلى علوى زوجها فى أحد الفنادق مع شقيقتها، بالمناسبة قدم المخرج المشهد الممنوع والجميع يرتدون ملابسهم كاملة.  

وتابع: قلت للرقيب: سبق أن قدم مسلسل (البرنس) قبل عامين (زنى المحارم) ولم تعترض الرقابة؟. 

ولم أتلق إجابة قاطعة، وفى كل الأحوال يظل الأهم هو أسلوب التناول، نقف كلنا ضد الإسفاف والتردى والتجارية، إلا أنه لا يوجد فى الحياة ما هو ممنوع من التداول أو التناول. 

وأضاف الشناوي: الفيصل هو الأسلوب، يجب أن نُدرك أن القنوات الفضائية العربية، التى تدخل كل البيوت بها العديد من تلك المشاهد، وإذا أصدرنا قرارا بمنع مناقشة بعض القضايا فى قنواتنا المحلية، فسوف نشاهدها على قنوات أخرى وبأيدى فنانين مصريين. 

وقال الناقد الفني: الأمر فى الحقيقة ملتبس على كل الأطراف، الشارع بنسبة كبيرة يميل لفرض مزيد من القيود، وفى نفس الوقت فإن علينا أن نقدم للناس كل ما هو (مسكوت عنه)، لكن بأسلوب لا يدعو للترويج، خيط رفيع يجب أن نُمسك به، التحايل بالعرض بدون موافقة الرقابة جريمة متكاملة الأركان، إلا أن تعدد جهات الرقابة فى أى مجتمع مأزق، علينا جميعا أن نسأل عن جدواه؟. 

وفي أول تعليق على أزمة مسلسها “دنيا تانية”، قالت الفنانة ليلى علوي: أنا احترم كل الآراء، واسمي وخبرتي يجعلاني أعرف جيدا ماذا أفعل وأعرف جيدا أنه لا يوجد شيء يؤذي المشاعر، ونحن نأخذ بالملاحظات التي قيلت وكل واحد منها يرى عمله جيدا. 

وجاء تعليقها بعد قرار المجلس الأعلى للإعلام بوقف عرض الحلقة الأولى من مسلسلها “دنيا تانية” بسبب احتوائها على مشهد زنا محارم وعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية. 

وتابعت ليلى:عندما عرض علي مسلسل “دنيا تانية” وجدته مليء بالأحداث الصعبة وهذا ما جذبني له، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجمهور. 

وأضافت الفنانة: في المسلسل نقدم مجموعة من الشباب، وسنستمر في التصوير حتى آخر شهر رمضان، وأوجه الشكر لكل العاملين في المسلسل بداية من العاملين والبوفية وحتى الممثلين أشكرهم على وقفتهم. 

كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه قرر وقف الحلقة الأولى من مسلسل “دنيا تانية” لعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وتم إذاعتها بالتحايل، وأكد على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.  

وقال المجلس في بيان له، إنه جاء ذلك بناء على شكوى عاجلة مقدمة من الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذي أكد أن الحلقة الأولى تم مراقبتها بالفعل، موضحًا أن قناة النهار تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.  

وأكد المجلس التنبيه على جميع القنوات الحاصلة على حق العرض، بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.  

وأضاف المجلس أنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.  

يذكر أن مسلسل “دنيا تانية” بطولة: ليلى علوي، مجدي كامل، وفاء صادق، مي سليم، أشرف زكي، فراس سعيد، سيناريو وحوار عمرو مؤمن وإبراهيم الصباغ، وإشراف على الكتابة أمين جمال، ومن إخراج أحمد عبدالعال.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *