دفتر تجديدات حبس الصحفيين في مارس: 21 زميلا مقاعدهم شاغرة على مائدة رمضان (الحرية للصحافة.. الحرية للصحفيين)

كتب- محمود هاشم:

ما أصعب الانتظار على السجناء والمحبوسين، وما أقساه على ذويهم الذين يعيشون على أمل خروج ذويهم بعد أشهر وسنوات من المعاناة في غيابهم، بينما يأتي شهر رمضان وتتوق إليهم مقاعدهم الفارغة على موائد أسرهم، لتعود معها البهجة الغائبة، في الوقت الذي تنشغل الأيدي بالابتهال لعودتهم، وإعداد وجبات الإفطار لتسليمها لهم بوجوه تكسوها الحسرة، في أقرب زيارة لها خلف القضبان.

مر شهر مارس الماضي على أسر المحبوسين، وخاصة الصحفيين، الذين كانوا يمنون أنفسهم بالخروج ضمن قائمة إفراجات قبل شهر رمضان، لقضاء الشهر الكريم إلى جوار أسرهم وأحبابهم، وملء مقاعدهم الشاغرة، ليتبدد هذا الأمل بصدور قرارات باستمرار تجديد حبس 21 زميلا، تتأجل معها أمنيات معانقة الحرية وتزداد المعاناة إلى حين، وكل ذنبهم “ممارسة مهنتهم”.

ففي ٨ مارس، قررت محكمة الجنايات الدائرة الثالثة إرهاب، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة ٤٥ يومًا على ذمة القضية رقم ٢٣٨ لسنة ٢٠٢١ حصر أمن دولة، وفي اليوم نفسه قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي والإعلامي عبدالله شوشة ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٨٠٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، و قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي كريم إبراهيم ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٥٦٩ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة.

وفي اليوم التالي، التاسع من مارس، قررت الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي عامر عبد المنعم لمدة ٤٥ يومًا في القضية رقم ١٠١٧ لسنة ٢٠٢٠ أمن دولة عليا، وقررت المحكمة تجديد حبس الصحفي سيد عبداللاه ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١١٠٦ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة.

كما قررت المحكمة تجديد حبس الصحفيين بدر محمد بدر وأحمد سبيع ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم ١٣٦٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، وتجديد حبس الصحفي أحمد حمدي أبو زيد ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٥٣٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

وفي اليوم نفسه، قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي عبد الناصر سلامة ٤٥ يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٦٨٣ لسنة ٢٠٢١ حصر أمن دولة، وتجديد حبس الصحفي محمد عطية الشاعر ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٤٨٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

في ١٠ مارس، قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي محمد صلاح ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٨٥٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، وفي ١٣ مارس قررت الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس الصحفي ربيع الشيخ لمدة ٤٥ يومًا على ذمة القضية رقم ١٣٦٥ لسنة ٢٠١٨ أمن دولة عليا.

أما في ١٧ مارس، قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي محمد هاني جريشة ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٨٦٤ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، كما قررت تجديد حبس الصحفي عصام عابدين ٤٥ يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٨٦٤ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة.

وقررت المحكمة، في اليوم نفسه، تجديد حبس المصور الصحفي حمدي الزعيم ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٩٥٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، وتجديد حبس الصحفي حسين على أحمد كريم٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٢٦ لسنة ٢٠٢١ حصر أمن دولة.

وفي ٣٠ مارس، قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي أحمد علام والإعلامي والصحفي خالد غنيم ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٥٥٨ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، كما قررت تجديد حبس الصحفي مصطفى الخطيب ٤٥ يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

كما قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي والباحث عبده فايد ٤٥ يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٥٣٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، وتجديد حبس الصحفي هشام عبد العزيز ٤٥ يومًاعلى ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٥٦ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *