صحفي جديد ينضم لقائمة المحبوسين.. المحامي محمد رمضان: القبض على الصحفي محمد مصطفى موسى واقتياده لمكان غير معلوم

رمضان: محمد موسى مركب 5 دعامات بالقلب.. وأحمد العطار: الصحفي الزميل ليس إرهابيا ولا مأجورا.. أرجو حد عاقل يتدخل للإفراج عنه 

قال المحامي الحقوقي محمد رمضان، اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، إن قوة أمنية ألقت القبض على الزميل محمد مصطفى موسى، عضو نقابة الصحفيين، من محافظة الإسكندرية، قبل اقتياده إلى مكان غير معلوم. 

وطالب رمضان، نقيب الصحفيين ضياء رشوان والجهات المسؤولة بالتدخل للكشف عن مكان الصحفي الزميل، وسرعة الإفراج عنه، مضيفا: “أستاذ محمد عامل 5 دعامات في القلب”. 

في السياق ذاته، قال الصحفي الزميل أحمد العطار: “الصديق والكاتب الصحفي محمد مصطفى موسى قبض عليه من الإسكندرية لسبب غير معلوم”. 

وأوضح: “محمد مركب ٥ دعامات ومريض قلب لا يحتمل حبس، أرجو حد عاقل يتدخل للإفراج عنه، محمد لا إرهابي ولا مأجور، محمد صحفي ورأيه من دماغه”. 

يذكر أنه بعد قرار رئيس الجمهورية إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي أبريل الماضي جرى إطلاق سراح ما بين 700 إلى 1100 محبوس احتياطي، لكن منذ ذلك الوقت أيضا لم تتوقف سياسية القبض على المعارضين والمواطنين العاديين؛ حيث استمرت السلطات المصرية في توقيف المئات وإحالتهم إلى نيابة أمن الدولة العليا بتهم نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها. 

وتتبع “درب”، في تقرير صحفي، ما نشره محام حقوقي واحد من تدوينات على موقع “فيسبوك” تضمنت أسماء أشخاص تم التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا منذ إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في 26 أبريل الماضي، وحتى 6 نوفمبر الجاري الذي شهد انطلاق مؤتمر المناخ 2022 بشرم الشيخ.  

كما رصد الموقع عددا من التقارير الحقوقية الصادرة في هذا الشأن والتي تؤكد إلقاء القبض على ضعف عدد المفرج عنهم، حيث تم التحقيق مع 1510 أشخاص في 6 أشهر فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *