شهر على إضراب أحمد بدوي عن الطعام احتجاجا على استمرار حبسه بعد المدة القانونية.. وليلى سويف: النيابة اكتفت بسؤال السجن عن حالته

كتب- حسين حسنين

أكمل أحمد بدوي، شهرا من الإضراب عن الطعام في محبسه، اعتراضا على استمرار حبسه بعد تجاوزه المدة القانونية المنصوص عليها بعامين دون الإفراج حتى الآن.وألقت الشرطة القبض على بدوي في 21 أبريل 2019، في اليوم الثاني للتصويت على التعديلات الدستورية الأخيرة، أثناء وقوفه منفردًا في أحد ميادين التجمع الخامس حاملًا لافتة مكتوب عليها “لا للتعديلات الدستورية”.

وقالت الدكتورة ليلى سويف، إن بدوي تجاوز الشهر في الإضراب عن الطعام، دون أي تحرك فعال حول أسباب إضرابه أو البلاغ الذي تقدم به لإثبات الواقعة.

وأضاف سويف: “والدة أحمد، ومحاميه تقدموا بأكثر من بلاغ للنائب العام ولنيابة المعادي، واكتفت النيابة بسؤال السجن عن حالته وإذا كان مضربا عن الطعام من عدمه، وقالوا إنهم في انتظار رد السجن منذ 3 أسابيع دون رد”. 

وظهر بدوي أثناء التحقيق معه في نيابة أمن الدولة العليا، بعد سبعة أيام من الاختفاء، على ذمة القضية رقم 746 لسنة 2019، حيث وجهت له النيابة تهمتي “الانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة مُعاقب عليها قانونًا من شأنها تهديد أمن وسلامة المُتجمع”.

وطالبت سويف بتطبيق القانون وإخلاء سبيل أحمد بدوي لتجاوزه المدة القانونية وأقصى فترة للحبس الاحتياطي منذ ابريل الماضي.

وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، قد تقدمت في يونيو الماضي ببلاغات لكل من النائب العام، ورئيس نيابة المعادي، ومساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، بعد بدء الناشط السياسي المحبوس أحمد بدوي إضرابًا عن الطعام، احتجاجًا على تجاوزه سنتي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.

وكانت صفحة “الحرية لأحمد بدوي” قد كتبت عبر “فيس بوك”، “أحمد بدوي اختفى بعد ٧٧٧ يوم، الناشط السياسي المهندس أحمد بدوي بعد أكتر من سنتين حبس احتياطي عشان أعلن رفضه للتعديلات الدستورية محروم فيهم حتى من حقوق المسجون الجنائي مشفش فيهم الشمس محضرش فيهم أولاده بنته مدفون في العقرب (طره شديد الحراسة)”.

وأضافت الصفحة “أحمد قرر إنه يبدأ إضراب عن الطعام من يوم السبت٥ /٦ وبعد انتشار الخبر تم نقله من محبسه إلى مكان غير معلوم من يوم الخميس ٣ /٦ مع منع الزيارات وعدم الإفصاح عن مكان محبسه الجديد، أحمد معرض للتعذيب وللموت في ظل تلك الظروف”.

2 thoughts on “شهر على إضراب أحمد بدوي عن الطعام احتجاجا على استمرار حبسه بعد المدة القانونية.. وليلى سويف: النيابة اكتفت بسؤال السجن عن حالته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *