شقيق المحامي الحقوقي عمرو إمام: 25 شهرا في الحبس بعيدا عن أسرته وطفله وعمله وحياته وحبس بعد المدة القانونية

كتب- حسين حسنين

قال ياسر إمام، شقيق المحامي الحقوقي المحبوس عمرو إمام، إن شقيقه أكمل 25 شهرا في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في أكتوبر 2019 وحبسه على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا منذ ذلك الحين.

وأضاف ياسر إمام، أنه رغم هذه المدة “مازالوا يتمسكون بالأمل والعدل في مواجهة الظلم والبطش ومعاداة القانون والإنسانية بالإصرار على حبسه رغم تخطيه المدة القانونية للحبس المقررة بـ24 شهرا”.

وقال ياسر: “٢٥ شهرا بدون تهم واضحة أو تحريات أو تحقيقات، طوال هذه المدة في حبس انفرادي، بعيدا عن سيف ابنه الوحيد اللى مقدرش يشوفه أول يوم مدرسة له زي ما أي أب يتمنى وأي طفل يستنى ده”.

وأضاف: “25 شهرا بعيد عن أمه وعن اخواته وعن شغله وعن حياته، عمرو اللى كله طاقة وأمل وحب وإنسانية ودا سبب حبسه أنه حر ومدافع عن الحريات وحقوق الإنسان، كلنا فخر بيك يا عمرو وهتخرج اقوى ورافع راسك وهنفضل مكملين وكلنا أمل وإيمان بعدل ربنا. هنفضل نطالب برفع الظلم عن عمرو ودى ابسط حقوقه وحقوقنا كلنا”.

وفي 17 أكتوبر الماضي، تجاوز عمرو عامين الحبس الاحتياطي، وطالبت أسرته إخلاء سبيله تنفيذا للقانون الذي حدد أقصى مدة للحبس عامين وبعدها يصبح إخلاء السبيل وجوبيا.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، النائب العام بإطلاق السراح الفوري وغير المشروط للمحامي الحقوقي.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المحامي الحقوقي عمرو إمام من منزله في حي المعادي مساء يوم 16 أكتوبر 2019، وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا، وهو المحبوس على ذمتها منذ ذلك الحين.

وقالت الشبكة العربية، إن حبس إمام “جاء بعد ممارسته دورا بارزا كمحام حقوقي في الدفاع عن مئات المواطنين المقبوض عليهم على خلفية احتجاجات سبتمبر ٢٠١٩ وبعد يومين فقط من انتقاده وتعبيره عن رأيه السلمي لوقائع القبض على الصحفية إسراء عبد الفتاح وفقا لما ذكرته أمام نيابة أمن الدولة أثناء التحقيق معها”.

وأضافت الشبكة، في بيانها، أن عمرو “تم عرضه في صباح اليوم التالي على نيابة أمن الدولة واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ونشر أخبار وبيانات كاذبة، في القضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة عليا”.

وفي 26 أغسطس 2020 استخرجت نيابة أمن الدولة العليا المحامي الحقوقي من محبسه في سجن طرة عنبر الزراعة وحققت معه في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية، إن إعادة تدوير المتهمين “يمثل انتهاك إضافي لسلب حرية المواطنين دون حق، ونحن نطالب النائب العام بالإفراج عن عمرو إمام فورا وغيره من سجناء الرأي ومن تجاوزوا فترة الحبس الاحتياطي”.

كما طالبت الشبكة العربية “كافة المعنيين بأمور العدالة في مصر بوقفة جادة وإعادة النظر في تلك السياسات التي زجت بآلاف المواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين والصحفيين خلف القضبان لأشهر وسنوات طويلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *