د. أشرف عمارة أشهر طبيب مصري في كينيا يرحل بكورونا.. والأطباء: قضى 15 عامًا بأفريقيا وعالج آلاف الأطفال (صور)

النقابة: هذا يوم حزين بغياب من رسم الابتسامة على شفاه الأطفال.. وعمارة قاد القوافل الطبية لعلاج الفقراء بأفريقيا

عبد الرحمن بدر

نعت نقابة الأطباء الدكتور أشرف عمارة الذي رحل بكورونا، وقالت إن الفيروس قضى على أشهر جراح مصرى فى كينيا، مؤكدة أن هذا يوم حزين للغاية، بعدما غيب كوفيد ١٩ الطبيب من رسم الابتسامة على شفاه الأطفال.

وأضافت النقابة في بيان لها، اليوم الأحد: “فقدت قوة مصر الناعمة فى أفريقيا واحد من أبرز ممثليها فى المنطقة وتحديداً فى كينيا وهو الطبيب الجراح أشرف عمارة، والذى داهمه وباء كورونا اللعين ليصبح ثانى طبيب فى أفريقيا وأول جراح يتوفى بكورونا فى كينيا”.

وتابعت النقابة أن “د أشرف عمارة هو أستاذ جراحة التجميل فى مستشفى تعليمي بكينيا، وأنه قررعقب تخرجه فى قصر العينى أن يوهب حياته وعلمه لعلاج أبناء القارة السمراء من تشوه خلقى نادر وصعب وهو الشفة الأرنبية التى تخصص فيها وكان من أمهر جراحيها”.

وقالت النقابة إن الطبيب الراحل أمضى قرابة 15 عامًا من حياته في كينيا، بعيدًا عن وطنه، حيث قام بإصلاح حالات الشق الحلقي بين آلاف الأطفال ونقل خبرته الجراحية في الشفة المشقوقة إلى الجراحين بجميع أنحاء كينيا والصومال وجيبوتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي وكان يقود القوافل الطبية التى تُغيث المرضى الفقراء فى جميع أنحاء أفريقيا”.

وتابعت: “جميع المؤسسات الطبية فى كينيا قامت بنعى الفقيد، وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة الصحية (إستر نجوروج موريثي) إن العديد من طلابه قادرون الآن على تقديم رعاية عالية الجودة داخل مجتمعاتهم المحلية حيث قام بتدريس الجراحة التجميلية والإشراف على طلاب درجة الماجستير أثناء إجراء البحوث وإجراء العمليات على المرضى منذ عام 2005.

وأضافت أن المنظمة تشجع المزيد من جراحي التجميل للحفاظ على ذاكراه حية من خلال محاكاة قيمه في الخدمة والرعاية لمرضاهم.

ووصف سكرتير اتحاد الممارسين الطبيين في كينيا، إسماعيل أيابي، الفقيد قائلا: كان طبيباً ممن يمكن الاعتماد عليه وأجرى عمليات جراحية دقيقة للمرضى في عدة مستشفيات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *