حفظ التحقيق مع عمر كمال بنقابة الموسيقيين بعد أزمة كلمات أغنيته بموسم الرياض.. وهاني شاكر يستعد لإحياء حفل في السعودية (تفاصيل)

المهن الموسيقية: حذرنا كمال من بث أي فيديو على صفحته أو صفحات أخرى هو طرف فيها ولو على سبيل المزاح والإلتزام بالسلوك المناسب

كتب: عبد الرحمن بدر

أصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانا جديدا بشأن أزمة مطرب المهرجانات عمر كمال بعد اتهامه بالإساءة لمصر بعد حفلة الأخير بموسم الرياض.

وذكرت النقابة تحركت مع حالة الاستنفار العامة لما تم نشره في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تغريدة عمر كمال والكلمة التي فهم منها إنها إساءة لمصر.

تابع البيان: “كلف الفنان هاني شاكر الشئون القانونية وموظف الحاسب الآلي بالنقابة ببحث ملكية هذه الصفحات حسبما أنكرها عمر كمال، وتبين بعد فحص التليفون المحمول الخاص به أنها بالفعل ليست خاصته وليس له سيطرة عليها”.

وأضاف البيان: “بعد استبيان الحقيقة تم حفظ التحقيق لأنه أصبح على غير ذي موضوع بالنسبة للتغريدة التي نسبت إليه، وحذرت النقابة عمر كمال من بث أي فيديو على صفحته أو صفحات أخرى هو طرف فيها ولو على سبيل المزاح والإلتزام بالسلوك المناسب حيث ماتم بثه بالفيديو الأخير الذي ظهر به مع مؤدي آخر أثار استيياء النقابة والراي العام لأنه يسيء بشكل كبير للفنان المصري”.

يذكر أن تركي آل شيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، أعلن في وقت سابق، عن حفل جديد ضمن فعاليات موسم الرياض تحت اسم “ليالي الفن الأصيل”.

ونشر تركي آل شيخ الملصق الدعائي للحفل المقرر إقامته في الثلاثاء الثامن من ديسمبر الجاري، ويشارك فيه كل من الفنان هاني شاكر ومي فاروق ومحمد محسن.

يذكر أن هاني شاكر ومي فاروق تشاركا مؤخرا في الغناء في حفل ضمن فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان الموسيقى العربية، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية.

ومن جانبه أكد عمر كمال على الالتزام بكل تعليمات وتوجيهات النقابة داخل وخارج مصر وعدم تكرار نشر مثل هذه الفيديوهات مرة أخرى.

واختتم البيان: “تقرر توجيه انذار بعدم تكرار أي مخالفات والالتزام بنصوص القانون واللائحة الداخلية للنقابة وحالة التكرار يتم تطبيق العقوبات الرادعة الوارده في القانون رقم 35 لسنة 1987 وتعديلاته”.

وفي وقت سابق تصاعدت أزمة تغيرر عمر كمال لكلمات أغنية بنت الجيران التي غناهافي السعودية ضمن فاعليات موسم الرياض.

وبررعمر كمال سبب تعديل كلمات أغنيته الشهيرة “بنت الجيران” وبالأخص الجزء الذي أثار أزمة عند طرحها وهو “أشرب خمور وحشيش”، أثناء غنائها في حفلته في موسم الرياض.

وقال تعليقا على أحد المنشورات عبر (فيس بوك): “لايقة على البلد الطاهرة اللى واقفين على ارضها.. وتنفيذ تعليمات سيادة النقيب هانى شاكر.. وفي القاهرة بنقول من غيرك مش هعيش”.

 كانت نقابة المهن الموسيقية قررت تحويل عمر كمال إلى التحقيق بسبب حفله الأخير في المملكة العربية السعودية.

وقالت النقابة، في بيان لها: “مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها، فكانت لهم ملاذا وأمانا وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار، حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان، ففي آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف علي أرض طاهرة.

وأضاف البيان: “علمًا بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها علي القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء، وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلآ في موقعه والتصدي لكل مهو مسف ورديء علي الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف”.

وتابع البيان: وعليه، أحيل المطرب عمر كمال للتحقيق بنقابة المهن الموسيقية، للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء إلى مصر، وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق نقيب المهن الموسيقية.

يذكر أن عمر كمال غير، بعض كلمات مهرجان “بنت الجيران” وذلك خلال الحفل الغنائي بالسعودية، حيث شارك كمال مع حسن شاكوش وحمور بيكا، بحفلات موسم الرياض 2021.

وعبر حسابه بموقع “إنستجرام”، نشر كمال، مقطع فيديو من الحفل وهو يغني المهرجان الشهير، وبدلا من جملة “تسيبيني أكره حياتي وسنيني هتوه ومش هلاقيني وأشرب خمور وحشيش”، قال عمر: “تسيبيني أكره حياتي وسنيني هتوه ومش هلاقيني وأشرب تمور وحليب”.

يذكر أن مهرجان “بنت الجيران – بهوايا أنتي قاعدة معايا” غناء حسن شاكوش وعمر كمال، كلمات مصطفى حدوتة، توزيع إسلام ساسو، وأورج يوسف أوشا، وطرحه شاكوش عبر قناته بموقع “يوتيوب” مطلع ديسمبر 2019، وحقق حتى الآن نحو 564 مليون مشاهدة.

وأقيم حفل عمر كمال وحسن شاكوش وحمو بيكا، مساء الاثنين الماضي، على مسرح أبو بكر سالم، وتراوحت أسعار التذاكر بين 100 و250 ريال، ومن المقرر أن يقام الحفل الثاني للثلاثي بالسعودية مساء اليوم الثلاثاء، ضمن موسم الرياض 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *