محامون: “أمن الدولة” تبدأ تجديد حبس المتهمين بحضورهم بعد عام ونصف من التجديد الورقي منذ انتشار “كورونا”

كتب- درب

قال محامون، إن نيابة أمن الدولة العليا، بدأت، اليوم الأحد، نظر تجديدات حبس المتهمين بحضورهم أمامها من محبسهم، بعد شهور طويلة من تجديدات الحبس دون وجودهم.

وأضاف المحامي محمد فرحات، عبر حسابه بـ”فيسبوك”، أن إعادة تجديد حبس المتهمين بحضورهم، جاء “بعد أكثر من عام ونصف كانت تقوم بالتجديد فقط على الورق”.

فيما قال محامي حقوقي أخر، تحفظ على ذكر اسمه، إن النيابة منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، تقوم بتجديد حبس المتهمين على الورق فقط دون حضورهم أمام النيابة، والسبب كان الإجراءات الاحترازية.

وفي وقت سابق، استنكرت مؤسسات حقوقية قرارات تجديد حبس المتهمين دون حضورهم أمام النيابة جهة التحقيق، معتبرين أن ذلك يلغي الحبس الاحتياطي لأنه أسقط حقا من حقوق المتهمين.

وبموجب القانون، تقوم نيابة أمن الدولة العليا بتجديد حبس المتهمين أمامها لمدة 150 يوما بواقع 10 جلسات تجديد حبس كل 15 يوما.

وبعد ذلك تنتقل سلطة تجديد الحبس إلى غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة لاتخاذ قرارات إخلاء سبيل المتهمين أو تجديد حبسهم لمدة 45 يوما، مع احتفاظ نيابة أمن الدولة بحق إخلاء السبيل في أي وقت.

على صعيد أخر، نظرت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، تجديد حبس مئات المتهمين في 32 قضية سياسية متنوعة، بعضها يعود إلى عام 2015.

ومن بين المتهمين الذين نظرتهم المحكمة، ولكن لم يتم معرفة القرار حتى الآن، كان الدكتور أحمد عبد الستار عماشة، المحبوس على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *