بالأسماء.. “المفوضية المصرية”: 382 شخصا تم القبض عليهم في أحداث 20 سبتمبر بينهم 57 قاصرا.. واستمرار اختفاء 87 آخرين

كتب- حسين حسنين

نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تحديث قاعدة بياناتها حول أحداث 20 سبتمبر 2020، وأعداد المقبوض عليهم من عدة احتجاجات في مناطق متفرقة.

وبحسب قاعدة البيانات، وثقت المفوضية المصرية 382 حالة قبض على مواطنين في محافظات ومناطق مختلفة، بينهم 57 حالة لقاصر أقل من 18 عاما، واثنين من الإناث.

أيضا تشير قاعدة البيانات المحدثة إلى صدور قرارات بالحبس الاحتياطي في حق 293 شخصا، وإخلاء سبيل اثنين، بالإضافة إلى استمرار اختفاء 87 آخرين.

وأغلب المتهمين في المظاهرات، يتم إدراجهم على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تمويل جماعة إرهابية، والاشتراك في مظاهرات دون المنصوص عليها قانونا.

وتتضمن قاعدة البيانات، تقسيم المقبوض عليهم بحسب المحافظة واقعة الاعتقال والنوع الاجتماعي والفئة العمرية والموقف القانوني.

وسبق وقال خالد علي، إن النيابة وجهت اتهامات أساسية لجميع المتهمين وهي، نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية.

وأضاف خالد علي، بعض المتهمين وجهت لهم النيابة اتهامات إضافية بالتمويل، والبعض الأخر اتهم إضافيا بالتجمهر والتحريض على التجمهر، وبعض أخر تم اتهامه بالتعدي على قوات الأمن.

وحتى الآن ليس هناك حصرا دقيقا لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر 2020، خاصة وأنه وبحسب عدد من المحامين، مازال يتم توافد المتهمين على مقر نيابة أمن الدولة للتحقيق.

للاطلاع على قاعدة البيانات والإحصائيات: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *