“المركز المصري” يطلق ورقة حول العمالة غير المنتظمة: تعريفات وأحكام وحقوق وفئات.. هؤلاء يحق لهم دعم الـ500 جنيه

كتب- حسين حسنين

أطلق المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، ورقة بشأن العمالة غير المنتظمة، والتعريفات والأحكام في ظل قانوني العمل والتأمينات الاجتماعية الخاصة بهذه الفئة من العمال.

وقال المركز، إن هذه الورقة لطرح مفهوم العمالة غير المنتظمة وفئاتها وما هو مقرر لها من منح وإعانات وكيفية التسجيل واشتراطاته طبقاً للقوانين والقرارات المنظمة لهذا الأمر.

وأضاف المركز، إنه في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19، وضعت الدولة حزمة قرارات لمجابهة هذا الوباء منها القرارات المتعلقة للحد من الآثار الاقتصادية وتأثيرها على العمالة غير المنتظمة.

ورصدت الدولة منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة بقيمة ٥٠٠ جنية لكل عامل وبعدها صدر قرار بصرف هذه المنحة لمدة ثلاثة شهور ومنذ اللحظة الاولى من الإعلان على هذه المنحة من خلال التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة قام المتضررين بإرسال بياناتهم على موقع الوزارة؛ وصل عدد المسجلين مليون ونصف عامل وفقاً لتصريحات المتحدث الرئاسي.

ورصدت الورقة عدة تعريفات للعمالة المنتظمة في القانون المصري وقانون التأمينات الاجتماعية الجديد برقم 148 لسنة 2019، والتي شملت إلى جانب مهن أخرى:

عمال التراحيل

الباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية

عاملات المنازل

العمال المؤقتة في الزراعة

عمال الصيد

عمال المقاولات (النجار والحداد والكهربائي والسباك والنقاش)

للاطلاع على نص الورقة: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *