المبادرة المصرية: الجلسة الثالثة لنظر تجديد حبس الباحث باتريك زكي 21 مارس

تنظر نيابة أمن الدولة العليا، في يوم السبت الموافق 21 مارس الجاري، ثالث جلسة تجديد حبس للباحث والناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، في القضية ١٧٦٦ لسنة ٢٠١٩ حصر تحقيق أمن الدولة العليا.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد قررت السبت الماضي، تجديد حبس باتريك، لمدة 15 يوما.

وبحسب المبادرة المصرية لحقوق الشخصية، حصل محاموها، يوم الإثنين، على تأكيد من نيابة أمن الدولة العليا بميعاد نظر جلسة تجديد حبس باتريك زكي، والذي سيوافق السبت ٢١ مارس ٢٠٢٠.

ونظرت نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة تجديد حبس باتريك في جلسة السبت ٧ مارس على ذمة التحقيق في المحضر الإداري ٧٢٤٥ لسنة ٢٠١٩ والذي قيد برقم ١٧٦٦ لسنة ٢٠١٩ حصر تحقيق أمن الدولة العليا.

وقالت المبادرة إنها لم تحصل من النيابة على القرار الرسمي أو على ميعاد الجلسة القادمة لتجديد الحبس حتى تاريخ الإثنين ٩ مارس.

وزارت أسرة باتريك نجلها أمس الإثنين في مقر حبسه الجديد بمجمع سجون طرة، بعد أن أصدرت النيابة قرارا في جلسة السبت بالسماح بالزيارة للأهل، وفق ما ذكرت المبادرة.

جدير بالذكر أن باتريك جورج زكي، قد تعرض في 7 نوفمبر الماضي، للتوقيف والتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة، عند عودته إلى مصر لقضاء إجازة قصيرة قادما من إيطاليا، حيث يُجري حاليًا دراسات عليا عن النوع الاجتماعي، في جامعة بولونيا.

ونُقل زكي من مطار القاهرة إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي كان يعمل لديها باحثا.

وقالت المبادرة، إن باتريك تعرض في فترة اختفائه للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه، طبقا لمحاميه، قبل أن يظهر لأول مرة صباح السبت ٨ فبراير في إحدى نيابات المنصورة حيث بدأ التحقيق معه في ساعة متأخرة من النهار، ثم قررت النيابة حبسه 15 يوم على ذمة التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *