ستة مشاهد من المترو وأتوبيسات النقل العام في زمن «كورونا»: زحام وكمامات وأتربة وبحث عن كرسي فاضي

بائع يصيح: بضاعتي مضمونة أوعى تخاف من كورونا.. وراكب: «إحنا هنفطس هنا من الزحمة»

راكب يهرب من جوار زميله بعدما عطس.. والأخير: «أقسم بالله معنديش كورونا»

عبد الرحمن بدر

سيطرت أجواء كورونا على الركاب بوسائل النقل العام، حيث ظهرت الكمامات بشكل لافت في محطات المترو وأتوبيسات النقل العام كأحد إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، وشهد اليوم العديد من المفارقات، ففي الوقت الذي كانت محطة مترو أنور السادات تذيع تعليمات السلامة وأهمها البعد عن الزحام والتجمعات، كانت المحطة ممتلئة على آخرها بالركاب، بعض الركاب ارتدوا كمامات ووضع آخرون أيديهم على أنفهم.

في اتجاه الجيزة كانت العربات ممتلئة على آخرها مما اضطر العديد من الركاب إلى انتظار أكثر من قطار ليجدوا مكانًا للركوب.

في إحدى عربات المترو كان الزحام الشديد سيد الموقف فالبكاد يستطيع الراكب أن يجد مكانًا يستطيع الوقوف فيه دون أن يدفعه أحد أو يطلب منه آخر أن يتراجع ليفسح له.

وسط الزحام تهكم راكب على آخر بسبب ارتداء كمامة رغم الزحام الشديد، وخاطبه قائلا: «إحنا هنفطس هنا من الزحمة، مش من كورونا»، ليرد عليه بابتسامه، وشارك آخرون في الحديث مطالبين أن تقوم الدولة بإجراءات تحافظ على صحتهم.

في أتوبيس النقل العام المتوجه من ميدان الجيزة إلى شبرا كانت الأتربة تملأ الكراسي، وتلتصق بملابس الركاب الذين كانت أعين غالبيتهم معلقة بأي كرسي ينزل صاحبه ليسارعوا إلى الجلوس مكانه.

فجأة عطس شاب ثلاثيني فهرول الجالس بجواره وغادر الكرسي وفضل أن يكمل مشواره واقفًا، وهنا قال الشاب: «أقسم بالله معنديش كورونا، دول شوية برد، اجمد يا كابتن»، وفجأة جلست بجواره سيدة مسنة، وهنا ظهر بائع شيكولاته شعبية يرمي بضاعته على الركاب ويصيح: «الـ6 بخمسة جنيه، افتح وهتدعيلي، بضاعتي مضمونة أوعى تخاف من كورونا». 

كانت وزارة النقل، أعلنت أن وزير النقل يتلقى تقارير يومية من رؤساء الهيئات والشركات التابعة ومن مركز الأزمات بالوزارة عن الإجراءات الاحترازية بالمنافذ البرية والبحرية والخطوات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس «كورونا» ويتابع إجراءات التعقيم والتوعية بهيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق للوقاية من الفيروس.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن هيئة السكك الحديدية قامت بتوفير ملصقات توعية بالفيروس وطرق انتشاره وطرق مجابهتة في المحطات كما بدأت الهيئة بعقد ندوات توعوية لجميع العاملين لتعريفهم بالفيروس وطرق انتشاره وكيفية مقاومتة بالاضافة إلى تطهير وتعقيم القطارات بعد كل رحلة وكذلك التطهير المستمر للمحطات كما تقوم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بالتطهير المستمر والدوري لكل المحطات والقطارات مع توفير ملصقات للتوعية بالمحطات وكذلك رسائل توعية يتم بثها عبر الاذاعة الداخلية بالمحطات عن الفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *