الخبيرة الاقتصادية مصرية الأصل نعمت شفيق عضوا بمجلس اللوردات البريطاني.. ووزيرة الهجرة: إنجاز للمرأة المصرية

كتب – أحمد سلامة

منحت الحكومة البريطانية الخبيرة الاقتصادية مصرية الأصل، نعمت شفيق، الشهيرة باسم مينوش، مقعدا دائما فى مجلس اللوردات البريطاني، وهو أحد الغرفتين المناط بهما التشريع وسن القوانين في المملكة المتحدة، ويضم مجلس اللوردات عددا من الأعضاء من النبلاء بالوراثة، كما يضم عددا من المعينين الذين يخدمون في المنصب مدى الحياة، حيث يحصل الأعضاء على لقب بارون أو بارونة.


وهنأت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، الدكتورة نعمت شفيق، على منحها العضوية الدائمة في مجلس اللوردات البريطاني، ما يعد إنجازا جديدا للمرأة المصرية في الخارج يضاف لما يحققه المصريون حول العالم من نجاحات متعاقبة في مختلف المجالات.


وأعربت وزيرة الهجرة عن مدى فخرها واعتزازها بما قدمته الدكتورة نعمت شفيق من جهود خلال السنوات الماضية استحقت عليها العضوية الدائمة بمجلس اللوردات البريطاني من قبل ملكة إنجلترا، وعليه ستُمنح شفيق لقب “البارونة” كما سيُمنح أبناؤها ألقابا شرفية كغيرها من عضوات المجلس من السيدات.


وقالت مكرم، إن نعمت شفيق تعد نموذجا مثاليا ومشرّفا للمرأة المصرية بالخارج التي دائما ما تمثل القدوة وتؤكد ما يقدمه المصريون بالخارج من نفع للمجتمعات التي يعيشون بها.

وتم ترشيح مينوش فى مجلس اللوردات فى جانب المستقلين- غير المنتمين حزبيا- مما يمنحها القدرة على مراجعة القوانين والتصويت بشكل مباشر ومستقل عليها، بالإضافة إلى مراجعة السياسات الحكومية.
وتحمل الخبيرة الاقتصادية الجنسيتين الإنجليزية والأمريكية، ولكنها من مواليد الإسكندرية، حيث كان والدها الدكتور طلعت شفيق أستاذا بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة ويعمل في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.


وحققت نعمت شفيق نجاحا كبيرا فى عالم الاقتصاد، حيث شغلت منصب نائب رئيس البنك الدولى، كأصغر من يتولى هذا المنصب فى تاريخ المؤسسة، وعملت فى منصب الأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية، ونائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولى، كما تولت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا لتكون رابع سيدة تشغل المقعد منذ تأسيس البنك، وفى المنصب كانت المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وتحديد أسعار الفائدة، وعضو بنك إنجلترا فى لجنة السياسة النقدية.


في عام 2015 كرمتها ملكة بريطانيا إليزابث الثانية لإسهاماتها المتعددة، ومنحتها رتبة قائد فى الإمبراطورية البريطانية، وهو وسام شهير يمنح فى خمس طبقات للعسكريين والمدنيين على حد السواء، وذلك قبل أن تختارها مجلة “فوربس” الشهيرة على رأس قائمة أكثر النساء العربيات نفوذا فى العالم. كما تولت نعمت شفيق رئاسة “كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية” LSE عام 2017 لتكون أول امرأة على الإطلاق يتم تعيينها فى هذا المنصب.
وحول تعيينها فى مجلس اللوردات، قالت مينوش شفيق فى تصريحات صحفية: “إنه شرف عظيم، وآمل فى أن أغتنم هذه الفرصة حتى أخدم بقدر استطاعتى، وأتطلع بشكل خاص إلى تسليط الضوء على الأساليب التى تلعب بها العلوم الاجتماعية والإنسانية دورا حيويا فى معالجة التحديات الهائلة التى تواجه المملكة المتحدة والعالم الأوسع، من التعامل مع الأوبئة ومكافحة تغير المناخ إلى دعم الانتعاش الاقتصادي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *