إفريقيا تكسر حاجز المليون إصابة بكورونا.. وخبراء يشككون بالأرقام: الأعداد غير المكتشفة كبيرة وتشكل خطرا أكبر على القارة

كتبت- كريستين صفوان ووكالات

تخطّت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في إفريقيا، يوم الجمعة، حاجز المليون إصابة، فيما تجاوزت الوفيات 22 ألفا وفق إحصاء لموقع «worldometers».

ولدى جنوب إفريقيا التي تتصدر قائمتي الإصابات والوفيات بالقارة، أكثر من نصف عدد الحالات المسجلة في القارة، حيث لديها 538,184 إصابة، و9,604 حالة وفاة.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية في قائمتي الإصابات والوفيات بالقارة، حيث سجلت 95,006 إصابة، فيما وصل عدد الوفيات بها إلى 4,951 حالة وفاة، وفق آخر حصيلة رسمية لوزارة الصحة.

وتحتل نيجيريا المرتبة الثالثة على مستوى القارة بـ 45,244 حالة إصابة، لكنها الرابعة بقائمة الوفيات بـ 930 حالة وفاة، خلف الجزائر التي لديها 1,273 حالة وفاة.

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن خبراء في الصحة قولهم إن أعداد الإصابات بوباء كوفيد 19 التي لم يتم اكتشافها وتعقبها في أفريقيا كبيرة وتشكل خطرا أكبر على القارة السمراء، بسبب النقص الهائل في إجراء الفحوصات لتشمل 1.3 مليار شخص لتردي الأنظمة الصحية في بلدان القارة مقارنة بالدول في القارات الأخرى.

ووفقا لموقع «سكاي نيوز» أجرت الدول الأفريقية بشكل عام 8.8 مليون اختبار فقط منذ بدء الوباء، وهو أقل بكثير من هدف المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وهو 13 مليونا شهريا.

وتقول ستايسي ميرنز الخبيرة في لجنة الإنقاذ الدولية إن الدول الأفريقية ومنظمات الإغاثة تكافح هذا المرض في الظلام، حيث يوجد في قارة إفريقيا 1500 عالم أوبئة فقط، وهو ما يمثل عجزا بنحو 4500.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *