أهداف سويف: بينما ننتظر إصدار كتاب علاء عبد الفتاح الجديد.. يتفاوض للحصول على كتاب من اختيار السجن لقراءته

كتب- حسين حسنين

قالت الدكتورة أهداف سويف، شقيقة الدكتورة ليلى سويف والدة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، إنه في الوقت الذي ننتظر فيه إصدار كتاب علاء الجديد في إنجلترا والذي يضم مقالاته، يتفاوض علاء على الحصول على أي كتاب لقراءته في مكان احتجازه.

وأضافت سويف، تعليقا على حديث دكتورة ليلى سويف بعد زيارة علاء بشأن محاولته الحصول على كتاب من اختيار السجن للقراءة: “صعب قوى إن في الأيام اللي مستنيين فيها كتاب علاء يتنشر يكون علاء نفسه مضطر يحاول يتفاوض مع مسؤولي سجن طرة في إنهم ينقوا له أي رواية أو كتاب علمي من مكتبة السجن عشان يقراه، والمسؤولين يرفضوا طلبه”.

ومن المقرر أن يصدر كتاب للناشط السياسي علاء عبد الفتاح، عن «فيتزكارالدو إيديشنز»، وهي دار نشر كتب مستقلة مقرها لندن، بعنوان «أنت لم تهزم بعد».

ويضم الكتاب المقرر طرحة في 20 أكتوبر المقبل مجموعة مقالات كتب علاء عبدالفتاح العديد منها وهو في السجن، وتمت ترجمتها من العربية إلى الإنجليزية. وتضم من الأطروحات حول التكنولوجيا، إلى نظريات التاريخ، إلى التأملات المؤلمة حول معنى السجن.

وكانت الدكتورة ليلى سويف والدة علاء، قد روت، مساء السبت، تفاصيل زيارتها لعلاء في محبسه بسجن طره شديد الحراسة، حيث قالت إن علاء طلب من مسئولي السجن أن يختاروا له أي كتاب أو رواية من مكتبة السجن حتى يستطيع القراءة، ولكن الطلب قوبل بالرفض، بحسب ليلى سويف.

وقالت سويف: “حد من الضباط طلب من علاء يغير الجواب الغاضب، قالهم إنه مستعد يغيره لو احضروا له كتاب من مكتبة السجن، أي رواية أو كتاب علمي يختاروه، فبدأوا يعملوا اتصالات استمرت لساعات عشان يشوفوا لو ينفع يعملوا ده وطلع ماينفعش”.

وقالت سويف، مساء السبت، إن علاء “صحته الجسدية بخير، لكن حالته النفسية سيئة جدا”، مشيرة إلى طلبه “عدم زيارة ابنه خالد إليه في محبسه، بسبب مخاوف مما قد يراه الطفل أثناء الزيارة”.

ويواجه علاء عبد الفتاح الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تضم أيضا المحامي الحقوقي محمد الباقر، حيث تجاوز الاثنان مدة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون بـ24 شهرا، فيما لم يتم إخلاء سبيلهما حتى الآن.

وألقت قوات الأمن القبض على علاء يوم 28 سبتمبر 2019 بعد الانتهاء من فترة المراقبة الشرطية المفروضة عليه في قضية أحداث مجلس الشورى التي صدر له فيها حكما بالسجن 5 سنوات و5 سنوات مراقبة شرطية.

ويواجه علاء والباقر في هذه القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وخلال الأسابيع السابقة، داومت الدكتورة ليلى سويف والدة علاء عبد الفتاح، على التوجه إلى سجن طره شديد الحراسة 2، لتسليم علاء خطابا من الأسرة وتسلم أخر منه، إلا أنه خلال الأسابيع الماضية وبعد محاولات مستمرة من سويف لم يتم السماح له بإخراج خطاب إلا في اليوم التالي لتهديده بالانتحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *