ألف مبرووووك.. خالد علي: النيابة تقرر إخلاء سبيل هيثم البنا عضو حزب الدستور بعد القبض عليه في ذكرى ثورة 25 يناير

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، إخلاء سبيل هيثم البنا، عضو حزب الدستور، وقال علي، اليوم الأحد: “الحمد لله، النيابة تقرر إخلاء سبيل هيثم البنا”. 

وفي وقت سابق قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن هيثم البنا، ظهر في مقر نيابة أمت الدولة العليا للتحقيق معه، بعد القبض عليه في 30 يناير الماضي. 

وأضاف الجنادي، أن النيابة اتهمته بالانضمام لجماعة إرهابية وتعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وقال الجنادي، إن النيابة خلال التحقيقات واجهته بمطبوعات على حسابه بموقع (تويتر)، في ذكرى ثورة 25 يناير. 

وتابع الجنادي أن النيابة عقب التحقيقات قررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 41 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على هيثم البنا مساء يوم 30 يناير من منزله، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة، حتى ظهر في النيابة والتحقيق معه وحبسه. 

كان المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعلن أنه شارك في استقبال المفرج عنهم بقرارات من النيابة العامة ممن هم رهن الحبس الاحتياطي. 

وأعربت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس، الأحد، تفاؤل أعضاء المجلس من النتائج المتوقعة في هذا الملف، مؤكدة أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من المراجعات القانونية والإنسانية لكثيرين من المحبوسين احتياطياً أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسي.  

وقالت إنه بات واضحا أن هناك إرادة سياسية حقيقة واقعية لتحسينه وتطويره بما يتناسب مع المعايير والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان في ظل بناء جمهوريه جديدة تضمن حياة كريمة لكل المصريين. 

 وقال حزب الإصلاح والتنمية، إن رئيس الحزب محمد أنور السادات، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، شارك، اليوم الأحد، أسر وأهالي المفرج عنهم وعددهم 41 شخصا من المحبوسين احتياطيا.  

وأشار البيان إلى أن المخلى سبيلهم “محبوسين احتياطيا على ذمة قضايا سياسية وحرية رأى وتعبير من خلفيات سياسية متنوعة”.  

وقال السادات إن الفترة القريبة القادمة “سوف تشهد مراجعات قانونية وإنسانية للإفراج عن مزيد من المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الشرطي أو الرئاسي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *