أسبوع فارق في حياة عائلة سيف.. 20 ديسمبر الحكم على علاء عبد الفتاح و23 ديسمبر نهاية عقوبة سناء سيف بعد عام ونصف حبس

الجبهة المصرية: سناء تستوجب إطلاق السراح يوم 23 ديسمبر بعد إكمال عقوبتها بالحبس عام ونصف في قضيتها

المحامي نبيه الجنادي: سيتم الحكم على علاء عبد الفتاح في قضية لم يطلع على أوراقها أو يقدم محاميه دفوعه إلى المحكمة فيها

كتب- حسين حسنين

أسبوع فاصل في حياة عائلة سيف، وتحديدا الناشط السياسي علاء عبد الفتاح وشقيقته سناء سيف، خاصة مع اقتراب جلسة النطق بالحكم على الأول في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، وانهاء عقوبة الثانية بالحبس عام ونصف واستحقاقها إطلاق السراح.

وقال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إنه يفصلنا 7 أيام على إكمال سناء سيف عقوبتها بالحبس عام ونصف وتحديدا يوم 23 ديسمبر الجاري، ما يستوجب إطلاق سراحها على الفور، إضافة إلى 4 أيام فاصلة عن جلسة حكم علاء.

وفي مارس 2021، حكمت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مدبولي كساب بالسجن على سناء سيف عام و6 أشهر، لاتهامها بإذاعة ونشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي، وسب موظف عام.

وكانت سناء قد بدأت احتساب فترة الحبس منذ شهر القبض عليها في 23 يونيو 2020 من أمام مقر النائب العام بالتجمع الخامس أثناء تقدم الأسرة ببلاغ يفيد الاعتداء عليها وعلى شقيقتها منى والدكتورة ليلى سويف.

وقالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، إن 23 ديسمبر الجاري، هو موعد استحقاق سناء للإفراج بعد إكمالها مدة الحبس بموجب حكم المحكمة.

وقالت الجبهة: “7 أيام تفصل سناء سيف عن إنهاءها تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام ونصف في القضية 12499 لسنة 2020 جنايات التجمع الأول والتي تم اتهامها فيها بإذاعة ونشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي، وسب موظف عام”.

في سياق متصل، تصدر محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، في جلستها المنعقدة يوم 20 ديسمبر الجاري، حكمها على علاء عبد الفتاح ومعه المحامي الحقوقي محمد الباقر والمدون الصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”أكسجين”.

يأتي ذلك في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، والمنسوخة من قضيتهم الأساسية التي تحمل رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تجاوزوا فيها الحبس الاحتياطي المنصوص عليه بعامين.

وجلسة الحكم يوم 20 ديسمبر هي مؤجلة منذ الجلسة الماضية التي كانت بتاريخ 17 نوفمبر، حيث قررت المحكمة آنذاك حجزها للحكم في الجلسة المقبلة.

وعلق نبيه الجنادي على جلسة حكم علاء عبد الفتاح قائلا: “سيصدر الحكم على علاء عبد الفتاح، في قضية لم يتمكن هو من الاطلاع على أوراقها، أو حتى يتمكن دفاعه من تقديم دفوعهم”.

وفي أغسطس الماضي، قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة الباقر وعلاء وأكسجين للمحاكمة، وذلك بعد نسخ قضيتهم إلى قضية أخرى أمام محكمة الجنح، بعد أكثر من عامين على حبسهم الذي بدأ في سبتمبر 2019.

One thought on “أسبوع فارق في حياة عائلة سيف.. 20 ديسمبر الحكم على علاء عبد الفتاح و23 ديسمبر نهاية عقوبة سناء سيف بعد عام ونصف حبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *