أزمة “أسترازينيكا”| “الصحة العالمية” تدرس تقارير رفضه بأوروبا.. ومخاوف من إصابة متلقيه بجلطات دموية

رويترز/ دويتش فيله

أكد المتحدث باسم الصحة العالمية، أن خبراء من المنظمة يدرسون تقارير عن رفض استخدام لقاح “أسترازينيكا” وأوكسفورد البريطاني في عدد من دول الاتحاد الأوروبي.

وقال: “بمجرد أن تتمكن المنظمة من فهم ما حدث بالكامل، ستعلن على الفور عن نتائجها أو أي تغييرات في التوصيات الحالية”، وقررت النمسا وإستونيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ولاتفيا قد علقت استخدام “أسترازينيكا”.

كما علقت السلطات في الدنمارك والنرويج استخدام اللقاح بسبب وجود خطر “الإصابة بجلطات دموية” على متلقيه، فيما تم في إيطاليا حظر استخدام دفعة محددة من اللقاح.

من جهتها، قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن “فوائد استخدام أسترازينيكا تفوق مخاطره، وأنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أن الحوادث المبلغ عنها يمكن أن ترتبط بالتطعيم”.

وتوجد حاليا 4 لقاحات مصرح بها في الاتحاد الأوروبي، هي “فايزر” و”بيونتيك”، ولقاح “مودرنا”، ولقاح “أسترازينيكا”، بالإضافة إلى لقاح “جونسون آند جونسون”.

وأعلن معهد باول-إرليش في مدينة لانجن الألمانية مساء الخميس، أن ألمانيا لا تعتزم تعليق التطعيم ضد كورونا بلقاح استرازينيكا. وأوضح المعهد أنه لا توجد أدلة حتى الآن على وجود علاقة سببية بين حالة الوفاة التي وقعت في الدنمارك بكوفيد 19- وبين اللقاح الذي تنتجه شركة استرازينيكا البريطانية السويدية.

وأضاف المعهد أن الوكالة الأوروبية للأدوية بعد إجراء مراجعة أولى “متمسكة بالتقييم الإيجابي للقاح استرازينيكا المصرح به”.

وكانت الدنمارك قد قررت تعليق التطعيم بلقاح استرازينيكا مؤقتا على إثر ورود تقارير تحدثت عن حدوث حالات تجلط دموي خطيرة لأشخاص تناولوا اللقاح كما ورد تقرير عن وقوع وفاة مفترضة. وأعلنت السلطات الصحية في الدنمارك أنها لا يمكنها أن تؤكد حتى اللحظة الراهنة ما إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي، وسيستغرق التوقف 14 يوما مبدئيا وفقا للبيانات الصادرة عن السلطات الصحية الدنماركية.

وكانت النرويج وأيسلندا، وهما دولتان من خارج الاتحاد الأوروبي، أعلنتا تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتا أسوة بالقرار الذي اتخذته الدنمارك. وانضمت إيطاليا إلى تلك الدول وحظرت استخدام اللقاح كإجراء احترازي، رغم صدور بيان عن وكالة الأدوية الأوروبية سعى لتهدئة المخاوف.  

وفي فرنسا أعلن وزير الصحة أوليفيه فيران مساء الخميس اعتزام بلاده التمسك باستخدام لقاح شركة أسترازينيكا. وقال فيران إن أوروبا وألمانيا وفرنسا ترى في الوقت الراهن أنه لا يوجد خطر مفرط في استخدام اللقاح “ونحن نرصد ونراقب”.

وأخذ فيران على الشركة البريطانية السويدية أنها قللت من كمية التوريدات التي وعدت بتوفيرها من اللقاح، مشيرا إلى أن من المتوقع وصول جرعات قليلة في الأسبوع المقبل وقال إن هذه المشكلة يجري بحثها على المستوى الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *