الخميس.. دعوة للتدوين عن زياد العليمي لإكماله عامين على حبسه: شاركونا صوركم وتجاربكم معه وطالبوا بإطلاق سراحه

حملة زياد: يعاني من الضغط والسكري ورغم خطورة حالته ترفض إدارة السجن توفير الرعاية الصحية

كتب- حسين حسنين

أطلقت حملة “الحرية لزياد العليمي”، دعوتها للتدوين عنه، بعد غد الخميس، تزامنا مع إكماله عامين من الحبس الاحتياطي في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة باسم “تحالف الأمل”.

وجاء في الدعوة: “شاركوا معنا بالتدوين عن زياد العليمي، شاركونا صوركم مع زياد وتجاربكم معه وطالبوا السلطات المصرية بإطلاق سراحه على منصات التواصل الاجتماعي”.

وقالت الحملة: “يعاني زياد العليمي من العديد من الأمراض المزمنة كالضغط والسكري، ورغم خطورة الحالة الصحية وتدهورها لمدة تقترب من عامين في الحبس الاحتياطي التعسفي ترفض إدارة السجن توفير الرعاية الصحية لزياد وذلك مخالفة للقانون المصري والمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

وألقت قوات الأمن القبض على العليمي يوم 25 يونيو 2019ـ وفي اليوم التالي جرى التحقيق معه على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي قررت فيها حبسه على ذمتها.

وتقدم المحامي الحقوقي خالد علي، بصحبة كلا من، المحامي أحمد فوزي والمحامي نبيه الجنادي والمحامي محمد فتحي، إن يوم الأربعاء المقبل 23 يونيو يكون قد مضى على حبس العليمي وفؤاد عامين، وهي أقصى مدة منصوص عليها في قانون الإجراءات، مما يحق مع إخلاء سبيلهما.

وتضم القضية إلى جانب العليمي، كلا من، الصحفي هشام فؤاد والصحفي حسام مؤنس والنقابي العمالي حسن بربري ورجل الأعمال عمر الشنيطي والناشط رامي شعث منسق حملة مقاطعة إسرائيل في الشرق الأوسط.

ويواجه المتهمون في القضية، منذ القبض عليهم يومي 25 و26 يونيو 2019، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

ومنذ أيام، صدر قرار من محكمة جنايات القاهرة باستمرار حبس المتهمين في قضية الأمل، لمدة 45 يوما أخرى، ما يعني أنهم سيتجاوزون العامين في الحبس الاحتياطي قبل الجلسة المقبلة، ما يعد مخالفا لصحيح القانون الذي نص على أقصى مدة للحبس عامين.

للمشاركة في التدوين عبر الرابط التالي:

https://www.facebook.com/events/984599488979078/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *